فوائد الاعشاب

أضرار النعناع

أضرار النعناع
Advertisements

النعناع عشب هندي شهير يستخدم في الغالب في الطهي. وتحتوي أوراقه على الكثير من الفوائد مثل تحسين الهضم وصحة الأسنان ومكافحة قشرة الرأس وتبريد وترطيب الجهاز الهضمي وصحة العينين، ولكن أضرار النعناع كثيرة رغم ذلك ولا ينبغي التغاضي عنها فهي خطرة وجدية.

أضرار النعناع

لا ينصح به لمن يعانون من عسر الهضم

يجب على الأشخاصالذين يعانون من مشكلة عسر الهضم المستمرة استشارة الطبيب قبل شرب شاي النعناع فمن الممكن أن يتداخل مع أدوية عسر الهضم ويسبب المزيد من الآثار الجانبية. كما أن الإكثار من شربه قد يسبب مشاكل في الهضم بحد ذاته وهي أحد أكبر أضرار النعناع على المعدة والهضم.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع واضراره

يقلل من حليب الأم

واحدة من أضرار النعناع للأمهات المرضعات هي أنه يتسبب في انخفاض الحليب في ثدي الأم. عندما يدخل المنثول الموجود بوفرة في النعناع في مجرى الدم فإنه يقيد تدفق الدم والاستجابات العصبية لمناطق متعددة بما في ذلك ثدي الإناث. ويؤدي تقييد تدفق الدم والاستجابات العصبية للثدي إلى إبطاء إنتاج الحليب وفي بعض الحالات يمنع إنتاجه تمامًا فهو يجعل حليب الأم يجف أسرع من المعتاد. لذلك فينبغي على الأمهات تجنب تناول أي من مكملات النعناع أو مشروب النعناع أثناء الرضاعة الطبيعية. كما ينطبق ذلك بشكل أكبر على النساء اللواتي يعانين بالفعل من إنتاج اللبن بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للمعدة

يخفض مستوى السكر في الدم

يخفض مشروب النعناع من مستوى السكر في الدم وعلى الرغم من أنها واحدة من فوائده الطبيعية إلا أنها أحد أضرار النعناع أيضًا. فقد يتفاعل مع أدوية السكري. لذلك يحب على أي مريض بالسكري أن يتجنب مشروب النعناع غير بعد استشارة الطبيب المختص.

قد يسبب حساسية الجلد .. واحدة من أهم أضرار النعناع

أضرار النعناع

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون على الريق

إذا لم يكن المرء على دراية بالحساسية التي يعاني منها فيجب أن يخضع للفحص الطبي. وذلك لأن النعناع قد يسبب الحساسية داخل الفم والشفتين والجلد. كما أن كثير من الناس لديهم بشرة حساسة، ويمكن أن تؤدي الزيوت العطرية بالنعناع إلى مشاكل إضافية مثل الطفح الجلدي والاحمرار وتقرحات الجلد الجاف والحساس. كذلك قد يعاني البعض من وخز أو حكة في الفم وتورم في الشفتين واللسان والحلق، إضافة إلى آلام البطن. لذلك ينبغي عدم الإكثار من شرب مشروب النعناع.

قد يتسبب في الارتجاع المريئي

يجب على المصابين بفتق الحجاب الحاجز أو الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع المريئي والحموضة أن يتجنبوا مشروب النعناع. فقد أبلغ الكثير من الأشخاص عن تفاقم أعراض الارتجاع المريئي عند شرب شاي النعناع. ويرجع السبب في ذلك إلى كون النعناع يرخي العضلة العاصرة ويسمح لأحماض المعدة بالعودة إلى المريء وهي أحد أضرار النعناع التي يجب الحذر منها.

Ads

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للجسم

خطر على الحمل .. أحد أخطر أضرار النعناع

زيت النعناع له تأثيرات خطرة جدًا على الحمل فهو يحفز تدفق الدم في الرحم ويعرض الحمل للخطر. لذلك من الأفضل تجنب شاي النعناع أو استشارة الطبيب قبل شرب النعناع للنساء الحوامل. ولكن من الأفضل أن تتجنب المرأة الحامل والمرضعة النعناع والابتعاد عنه بجميع أشكاله حفاظًا على سلامة الجنين.

خطر على الأطفال والرضع

يعتبر النعناع قوي جدًا على الأطفال الصغار والرضع، فقد يسبب صعوبات في التنفس وحرقان في الفم. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء النعناع لأي طفل أو رضيع مهما كانت رغبة الطفل في تناوله.

يتفاعل مع بعض الأدوية مسببًا آثارًا جانبية

يتداخل النعناع مع بعض الأدوية المحددة ويسبب آثار جانبية قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة التي يُؤخذ العلاج لأجلها. ومنها الأدوية التي تؤخذ لحمض المعدة وضغط الدم و السيكلوسبورين وأدوية السكري. لذلك إذا كان المرء يتناول أحد هذه الأدوية فيجب الامتناع تمامًا عن جميع أشكال النعناع.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للتخسيس

قد يتسبب في اضطرابات المعدة

من أضرار النعناع الرئيسية هي الاضطرابات الخطيرة في المعدة. يعتبر الإسهال وآلام العضلات والتشنج والنعاس والرعشة وانخفاض معدل ضربات القلب من الآثار الجانبية الخطيرة والسيئة عند الإفراط في شرب شاي النعناع.

يمكن أن يسبب فرحة المعدة .. أخطر أضرار النعناع

أضرار النعناع

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون الساخن

واحدة من أضرار النعناع الخطيرة هي أنه قد يتسبب في قرحة المعدة أو يؤدي إلى تفاقم القرحة وحدوث مزيد من الضرر. لذلك ينصح العديد من الأطباء الأشخاص المصابين بقرحة المعدة بتجنب شاي النعناع.

المراجع

اترك رد