فوائد الاعشاب

عشبة الشيح

عشبة الشيح
Advertisements

عشبة الشيح ذو رائحة نفاذة استخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض لأنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تقتل الطفيليات والبكتيريا وتعالج السعال واضطراب المعدة والأمعاء ونزلات البرد والحصبة والسكري واصفرار الجلد (اليرقان) والقلق وعدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات.

عشبة الشيح

الشيح عشب تستخدم أجزائه الموجودة فوق سطح الأرض والزيوت في الطب. يستخدم للعديد من مشاكل الهضم مثل فقدان الشهية، واضطراب المعدة، وأمراض المرارة، والتشنجات المعوية. كما يستخدم أيضًا لعلاج الحمى وأمراض الكبد والاكتئاب وآلام العضلات وفقدان الذاكرة والتهابات الديدان وكمنشط ولتنشيط التعرق ولمرض كرون واضطراب الكلى.

يستخدم زيت الشيح أيضًا لاضطرابات الجهاز الهضمي، ولزيادة الرغبة الجنسية، ولإثارة الخيال، وكمضاد للتهيج لتقليل الألم. كما يطبق بعض الناس الشيح مباشرة على الجلد من أجل هشاشة العظام (OA)، وشفاء الجروح ولدغ الحشرات. يستخدم أيضًا كعنصر عطري في الصابون ومستحضرات التجميل والعطور وكمبيد حشري.

اقرأ أيضاً: ‎فوائد القرنفل للنوم

عشبة الشيح للسرطان

الشيح يحتوي على الكثير من المركبات المفيدة للجسم، ومن ضمنها مكافحة السرطان لأنه غني بمادة الأرتيميسينين التي تدمر الخلايا السرطانية في الجسم وتمنع ظهور خلايا سرطانية جديدة.

فوائد الشيح للجنس

عشبة الشيح

الشيح يساعد في علاج الخلل الهرموني الذي يؤثر على القدرة الجنسية لدى النساء كما يعالج أعراض إنقطاع الطمثل كالهبات الساخنة ويزيد من انقباض عضلات الرحم وتضييقه بعد الولادة فيزيد من المتعة الجنسية. يحسن من الأداء الجنسي للرجال ويعالج مشكلة تضخم البروستاتا.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للكرش

فوائد الشيح للاطفال

الشيح يساعد في علاج اضطراب نقص الانتباه عند الأطفال ويقلل من التوتر ومهدئ للأعصاب وطارد للحشرات كما يعزز من الدورة الدموية لديهم فيساعد على النمو.

طريقة استعمال عشبة الشيح

يؤخذ الشيح في المقام الأول كشاي. يمكن استخدام الأوراق المجففة (غير الطازجة) لصنع شاي الشيح. عليك بنقع 1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة من أوراق الشيح المجفف في كوب واحد (250 مل) من الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق، لكن كلما طالت مدة النقع زادت مرارة النكهة ثم إضافة النعناع أو العسل أو عصير الليمون حسب الرغبة.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للمعدة

ما فوائد الشيح:

عشبة الشيح

  • مرض كرون

يسبب مرض كرون التهابًا في الجهاز الهضمي ويرتبط بأعراض مزعجة مثل آلام البطن الشديدة والإسهال والتعب. أظهر المرضى الذين تناولوا 1500 ملليجرام (مجم) من الشيح يوميًا انخفاضًا في أعراض المرض ولم يحتاجوا إلى العديد من المنشطات (دواء كرون الشائع) بعد ثمانية أسابيع من المكملات.

Ads
  • التخلص من الطفيليات

يمكن للطفيليات مثل الدودة الدبوسية والدودة المستديرة والديدان الشريطية أن تصيب الأمعاء البشرية وتعيث فسادًا في صحة الجهاز الهضمي. يستخدم البشر الشيح للتخلص من الديدان المعوية منذ آلاف السنين. في الواقع، ينبع اسم الشيح من استخدامه التقليدي للقضاء على الطفيليات من الجسم.

الشيح يسبب الشلل والموت في هذه الطفيليات غير المرغوب فيها في الحيوانات بنفس فعالية الأدوية الرائدة المضادة للطفيليات. كما أن فعالية الشيح في القضاء على الملاريا موثقة جيدًا أيضًا.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للمغص

  • تحسين الهضم

الشيح يحسن الهضم وأعراض الجهاز الهضمي (مثل الغازات والانتفاخ وحرقة المعدة وآلام المعدة والإمساك والإسهال) في الأسبوع الماضي.

تزيد الخصائص الطبية لخشب الشيح من الشهية وتشجع على إنتاج اللعاب وأنزيمات الجهاز الهضمي الأخرى التي تشجع حركة عضلات الأمعاء، مما يساعد الطعام على التحرك على طول الجهاز الهضمي لدعم عملية الهضم الصحية. نظرًا لأن 70٪ من جهاز المناعة يتواجد في الجهاز الهضمي، فإن الشيح يساعد بشكل غير مباشر في دعم الصحة العامة والحفاظ عليها.

  • إدارة الألم

الألم قد يكون منهكًا ويتعارض مع الحياة اليومية، بما في ذلك القدرة على النوم والعمل والاستمتاع بالحياة. لهذا السبب من المهم جدًا إيجاد طرق فعالة لإدارة الألم. الشيح له فوائد محتملة في تخفيف الآلام ومضادة للالتهابات.

  • التهاب المفاصل ودعم المناعة

يرتبط الالتهاب بالعديد من الأمراض المزمنة، والآلام الحادة والمزمنة، وانخفاض وظائف المناعة. الأرتيميسينين مركب موجود في الشيح قد يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم عن طريق تثبيط إنتاج السيتوكينات. السيتوكينات هي بروتينات ينتجها جهاز المناعة وتؤدي إلى التهاب في الجسم. يخخف الشيح من التهاب المفاصل عند تطبيقه كمرهم جلدي ثلاث مرات في اليوم، كما يساعد في تقليل مستويات الألم وتحسين الوظيفة البدنية لدى مرضى هشاشة العظام.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للقلب

الآثار الجانبية

عشبة الشيح

عانى بعض الأشخاص من انخفاض ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب. لا يُعرف الكثير عن استخدام الشيح أثناء الحمل والرضاعة. لذلك، يفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب الاستخدام.

قد يتسبب أيضًا في حدوث نوبات وتأثيرات ضارة أخرى بسبب الإفراط في استخدامه واحتوائه على مادة ثوجون التي ثؤثر على الجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع والليمون المغلي

المراجع:

المصدر1
المصدر2

ضع تعليق

اترك رد