فوائد الفواكهة

فوائد البرتقال للامساك

فوائد البرتقال للامساك
Advertisements

من أهم فوائد البرتقال للامساك هي أنه يسهل عملية الهضم و يسهل حركة الأمعاء أثناء هضم الطعام. فالإمساك قد يكون نتيجة إخراج البراز بمعدل أقل مما هو طبيعي أو قد يكون في صعوبة التبرز نفسه والقيام به بمجهود كبير.

فوائد البرتقال للامساك

تسهل الألياف حركة الأمعاء

فوائد البرتقال للامساك

أحد فوائد البرتقال للامساك الأساسية هي أنه مليء بالألياف. فواحدة من الأسباب الرئيسية للإمساك هي نقص الألياف في النظام الغذائي للفرد. ويمكن أن يتسبب النظام الغذائي غير الكافي في محتوي الألياف في حدوث مشاكل داخلية في الجهاز الهضمي وزيادة سوء الإمساك. لذلك يمكن أن يوفر البرتقال الألياف المطلوبة ويحفز الأمعاء مما يسهل عملية إفراغ الأمعاء من الفضلات كل يوم. وتساعد الألياف الموجودة في البرتقال على منع الإمساك وتخفيفه لأنها تساعد على نقل فضلات الطعام عبر الجسم. كما أن الجسم بحاجة إلى 21 إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا إذا كانت امرأة. ومن 30 إلى 38 جرامًا إذا كان رجلًا. وتحتوي حبة برتقال متوسطة الحجم على 3.1 جرام من الألياف.

Ads

تسهيل عملية الهضم .. أهم فوائد البرتقال للامساك

واحدة من أهم فوائد البرتقال للامساك هي تسهيل الحركة الدودية للأمعاء والتي تحدث أثناء هضم الطعام. وهي عبارة عن تقلص واسترخاء الطعام في المريء عندما يتم دفعه إلى أسفل الأمعاء في المعدة. وتعتبر الحركة الدودية ضرورية من أجل حركة الطعام إلى أسفل المعدة والأمعاء وحتى فتحة الشرج. لذلك يساعد البرتقال على تعزيز هذا النشاط أثناء عملية الهضم وبالتالي التخلص من الفضلات من الجسم وتخفيف حدة الإمساك.

يعمل كملين طبيعي

أشارت الدراسات إلى أن عصير البرتقال يحتوي على الكثير من فيتامين سي الملين للبراز، إضافة إلى مادة الفلافونيد الموجودة بوفرة في البرتقال والتي تعمل كملين وتعتبر عنصر أساسي في جميع الأدوية المستخدمة لعلاج الإمساك. كما أن الماء مهم جدًا لمنع الإمساك فهو أهم ملين على الإطلاق، حيث يجب أن يحصل الجسم على 8 إلى 10 أكواب من السوائل كل يوم. كذلك يحدث الإمساك عندما لا توجد رطوبة كافية في البراز مما يجعل من الصعب إخراجه. لذلك يوفر البرتقال كلًا من الألياف والمياه التي تعمل على تليين البراز وتسهيل عملية الإخراج فهي من أهم فوائد البرتقال للامساك على الإطلاق.

نصائح مهمة لتعزيز فوائد البرتقال للامساك

فوائد البرتقال للامساك

  • لا تزيل الأغشية البيضاء الموجودة بين لحم البرتقال والقشرة الخارجية، وذلك حتى تحصل على أكبر قدر من الألياف، فإذا أزيلت هذه الأغشية فستحصل على نصف كمية الألياف الموجودة بالبرتقالة فقط فهي من اهم فوائد البرتقال للامساك وعملية الهضم.
  • في حالة صنع عصير البرتقال، يُنصح بعدم تصريف الألياف ولب الفاكهة وتصفية العصير فقط فهي المكونات الأكثر فائدة في البرتقال.
  • يجب عدم الإكثار من تناول البرتقال فيمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى اضطراب الجهاز الهضمي والإسهال وربما تفاقم الإمساك وزيادة حدته إضافة إلى الغازات المفرطة.
  • إذا لم تتمكن من صنع عصير البرتقال في المنزل فتأكد من شراء عصائر الفاكهة بنسبة 100% وليس تلك التي تحتوي على مواد حافظة مضافة.
  • يمكن لكمية صغيرة للغاية من عصير البرتقال أن تقوم بتخفيف الإمساك. فوفقًا للأبحاث يمكن للبالغين شرب نصف كوب كامل من عصير البرتقال مرة واحدة يوميًا ويفضل أن يكون في الصباح من أجل تخفيف الإمساك ومعالجته تمامًا.
  • يوصي الأطباء بشرب من نصف كوب من عصير البرتقال إلى كوب كامل يوميًا للبالغين المصابين بالإمساك.
  • أما الأطفال فُينصح بشرب نصف كوب فقط يوميًا حتى يكون خفيفًا على معدتهم.
  • كما يُنصح بتناول البرتقال على الريق يوميًا في الإفطار حيث يعزز من فوائد البرتقال للامساك وعملية الهضم.

المراجع

اترك رد