فوائد الفواكهة

فوائد البرتقال للجسم

فوائد البرتقال للجسم
Advertisements

البرتقال هو أكثر الفواكه شعبية حول العالم. ومن المعروف أن فوائد البرتقال للجسم عديدة. كما يمكن تناوله ليس فقط كوجبة خفيفة وإنما كعنصر رئيسي في الوجبات المختلفة. وهو جزء لا يتجزأ من وجبة فطور صحية وبالتالي فإنه يعزز بداية صحية لليوم. وهو عنصر أساسي في الوجبات للرياضيين.

فوائد البرتقال للجسم

يعزز نظام مناعة صحي

يعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي حيث توفر البرتقالة الواحدة حوالي 116.2 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين سي. لذلك فهو حيوي جدًا لجهاز مناعة صحي. وهو مفيد للوقاية من نزلات البرد ومنع التهابات الأذن المتكررة. كما أنه مفيد للوقاية من فيروس كورونا المستجد وينصح بتناوله الأطباء. و هو رائع لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

يمنع تلف الجلد

من بين فوائد البرتقال للجسم أنه يمنع تلف الجلد حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة والمعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة على الجلد. لذلك يمكن أن تساعدك برتقالة في اليوم على أن تبدو شابًا حتى في سن الخمسين.

يساعد على تنظيم ضغط الدم .. أحد أهم فوائد البرتقال للجسم

إن البرتقال كونه غنيًا بفيتامين ب يساعد في دعم إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة بسبب وجود المغنيسيوم. لذلك فهو مفيد جدًا لمرضى الضغط ليتمكنوا من الحفاظ على ضغط دمهم منتظم.

يخفض نسبة الكوليسترول

فوائد البرتقال للجسم

وفقًا لدراسة أجراها مجموعة من الباحثين الأمريكيين والكنديين فإن فئة من المركبات الموجودة في قشور الحمضيات والبرتقال بشكل خاص تسمى PMFs؛ لديها القدرة على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فاعلية من بعض الأدوية الموصوفة ودون أية آثار جانبية. على عكس بعض الأدوية وهي أحد أهم فوائد البرتقال للجسم على الإطلاق.

Ads

يتحكم في مستوى السكر في الدم

تساعد الألياف الموجودة في البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وهي أحد فوائد البرتقال للجسم التي لا غنى عنها. مما يجعل البرتقال وجبة خفيفة صحية لمرضى السكر. علاوة على ذلك، يحتوي البرتقال على سكريات بسيطة غير ضارة مثل الفركتوز، يمكن أن يساعد سكر الفاكهة الطبيعي في البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام. إن مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بالبرتقال هو 40 وعادةً ما تعتبر الأطعمة التي تقل عن 50 منخفضة السكر. ولكن هذا لا يعني أن نتناول الكثير من البرتقال دفعة واحدة حيث يمكن أن يؤدي هذا الإفراط إلى زيادة الأنسولين في الدم وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.

أهم فوائد البرتقال للجسم .. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي البرتقال على مادة الليمونين وهو مركب معروف يمنع مختلف أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي. كذلك فيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال كلاهما مهمين لبناء مناعة الجسم ومكافحة السرطان. كما أن الطبيعة الليفية للبرتقال تجعله واقيًا من السرطان، فوفقًا للدراسات تحدث 15% من حالات السرطان بسبب طفرات في الحمض النووي، والتي يمكن الوقاية منها بفيتامين سي الموجود في البرتقال.

يساعد على الهضم

من بين فوائد البرتقال للجسم الكثيرة هي أنه يساعد على الهضم. ففي حين أن الطبيعة الأساسية للبرتقال حمضية إلا أنه يحتوي على الكثير من المعادن القلوية التي تلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم وتسهيلها. يتشابه البرتقال مع الليمون في هذه الفائدة حيث يعد بلا شك من أفضل الأطعمة القلوية.

يحافظ على صحة العينين

من أهم فوائد البرتقال للجسم هي أنه غني بالكاروتين والذي تستخدمه أجسامنا لصنع فيتامين أ والذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية الموجودة في العين. إضافة إلى منع التكيسات التي تؤدي إلى العمى في الحالات القصوى، كما أنه يساعد العينين على امتصاص الضوء. كذلك يساعد العين على الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة، فنقص فيتامين أ هو السبب الأول للعمى عند الأطفال؛ ففي كل عام يصاب ما يقدر بنحو 250000 إلى 500000 طفل في العالم بالعمى بسبب نقص فيتامين أ. كما أن فيتامين سي الموجود بوفرة في البرتقال له فوائد عظيمة لصحة العين حيث يساعد على تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

يساعد في الحفاظ على البشرة نضرة

فوائد البرتقال للجسم

إن برتقالة في اليوم تساعد البشرة على أن تكون أكثر صحة يوم بعد يوم؛ فالبرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد الجسم على تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم لبناء بشرة صحية. كما يساعد محتوى البرتقال العالي من الكاروتينات على إنتاج فيتامين أ في الجسم ومعالجته مما يساعد على نمو خلايا الجلد.

المراجع

اترك رد