فوائد الفواكهة

فوائد البرتقال للقلب

فوائد البرتقال للقلب
Advertisements

إن فوائد البرتقال للقلب عظيمة حيث تلعب الفيتامينات والمعادن الموجودة به دورًا مهمًا جدًا في صحة القلب. كما قد ثبت علميًا أن فيتامين سي الموجود بالبرتقال يقلل من التصاق الخلايا بأنسجة الأوعية الدموية ويوسع الأوعية ويقلل من موت خلايا العضلات الملساء في الأوعية الدموية. وجميعها عوامل مهمة جدًا تعزز من صحة القلب.

فوائد البرتقال للقلب

يعزز عصير البرتقال من صحة القلب العامة

أثبتت الدراسات أن استهلاك الفواكه وعصائر الحمضيات ومنها عصير البرتقال قد يكون مفيدًا لنظام القلب والأوعية الدموية. وهي أحد أهم فوائد البرتقال للقلب حيث ارتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة القلبية. كما ارتبط تناول كميات كبيرة من الفلافونيد الموجود بكثرة في البرتقال بما يلي:

  • انخفاض بنسبة 52% في أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • انخفاض بنسبة 41% في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.
  • انخفض خطر الإصابة بالسكتة القلبية عند الرجال بنسبة 22%.
  • انخفض خطر الإصابة بالسكتة القلبية عند النساء بنسبة 19%.
  • كما انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى النساء بعد سن اليأس بنسبة 22%.

السيطرة على ضغط الدم

في تجربة ذات شواهد عُثر على أن البالغين الذين تم تشخيصهم بالإصابة بارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا 500 مل من عصير البرتقال يوميًا لمدة 12 أسبوع قد انخفض ضغط الدم لديهم بشكل كبير. إضافة إلى تقليل ضغط النبض وتصلب الشرايين. لذلك فإن البالغين الذين يستهلكون 500 مل من عصير البرتقال يوميًا لمدة أربعة أسابيع لديهم انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. وهي واحدة من أهم فوائد البرتقال للقلب وتنظيم الضغط.

الوقاية من مرض الخلل البطاني والتهابات الأوعية الدموية

فوائد البرتقال للقلب

Ads

أكدت الأبحاث بنسبة 100% أن المركب النباتي هسبيريدين الموجود بشكل كبير في الحمضيات والبرتقال بشكل خاص يسهم في تقليل الالتهابات وتحسين تدفق الدم وفوائد أخرى عديدة لصحة القلب والأوعية الدموية وهو من أهم فوائد البرتقال للقلب.
ففي تجربة سريرية على كبار السن من الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن وتتراوح أعمارهم ما بين 51 إلى 63 عامًا؛ أدى استهلاك 500 مل من عصير البرتقال إلى زيادة تدفق الدم بعد ست ساعات بالظبط. كما أدى عصير البرتقال إلى تخفيف الآثار الضارة لوجبة غنية بالدهون على وظيفة البطين. لذلك فإن البرتقال مفيد جدًا للوقاية من مرض الخلل البطاني الذي يمكن أن يصيب القلب ويسبب مشاكل لا حصر لها. علاوة على لذلك فقد قلل استهلاك عصير البرتقال من النشاط المؤيد للتخثر الكامل للدم. مما قلل من قدرة الدم على التجلط لدى البالغين الأصحاء.

يساعد على تنظيف الشرايين .. أحد أهم فوائد البرتقال للقلب

من أهم فوائد البرتقال للقلب هو أنه يمكن أن يساعد بالتأكيد في الحفاظ على الشرايين نظيفة بسبب كمية الألياف العالية التي يحتوي عليها. وقد وجد الباحثون من جامعة هارفارد أنه مقابل كل 10 جرامات من الألياف التي نتناولها؛ ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 14%. وقد اعتبروا ألياف الفاكهة هي الأفضل بشكل خاص ومن بينها البرتقال بالطبع.

يوفر الحماية للأوعية الدموية

فوائد البرتقال للقلب

يحتوي البرتقال على فيتامين سي والألياف والبوتاسيوم وكلها مفيدة للقلب وقد تعطيه دفعة كبيرة. كما تشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المضادة للأكسدة بما في ذلك فيتامين سي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية. كذلك وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون كميات أقل من فيتامين سي كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة قلبية بنسبة 30 % مقارنةً بمن لديهم نسبة أعلى من فيتامين سي. كما يعد البوتاسيون أمرًا حيويًا للسماح بتدفق الكهرباء عبر الجسم مما يحافظ على نبضات القلب منتظمة. أما نقص البوتاسيوم في الدم قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. ويعتبر البرتقال غني بالبوتاسيوم وهو أحد أهم فوائد البرتقال للقلب وتعزيز صحته.

المراجع

اترك رد