فوائد الفواكهة

فوائد البرتقال للمعده

فوائد البرتقال للمعده
Advertisements

يعتبر البرتقال أكثر من مجرد وجبة خفيفة صحية، وذلك لأن فوائد البرتقال للمعده لا حصر لها فهو مفيد بشكل لا يصدق لجميع عمليات الهضم حيث يحافظ على الرطوبة ويحسن امتصاص العناصر الغذائية.

فوائد البرتقال للمعده

ترطيب الجهاز الهضمي

فوائد البرتقال للمعده

يتطلب الهضم الطبيعي إمدادًا ثابتًا بالماء. والبرتقال يحتوي على الكثير منه حيث أن برتقالة صغيرة يمكن أن توفر حوالي 4 أونصات من الماء. كما أن كمية السوائل الموصى بها هي 91 أونصة يوميًا إذا كانت امرأة أو 125 أونصة يوميًا إذا كان رجلًا. لذلك فإن برتقالة صغيرة واحدة تساعد على تلبية 3 إلى 4 بالمائة من متطلبات الجهاز الهضمي للسوائل. وهي أحد أهم فوائد البرتقال للمعده والقولون.

تحسين امتصاص العناصر الغذائية

إن ما يقرب من ثلثي 3 جرامات من الألياف في برتقالة صغيرة هي ألياف قابلة للذوبان. وهذا النوع من الألياف يجذب ويمتص المواد السائلة في الأمعاء. وعندما تفعل الألياف ذلك فإنها تخلق مادة هلامية سميكة تجعل مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي أبطأ عن طريق تأخير الهضم قليلًا مما يوفر للفيتامنيات والمعادن والأحماض الدهنية والجلوكوز والأحماض الأمينية وقتًا كافيًا ليتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة. كذلك بدون هذه الألياف القابلة للذوبان والتي يوفرها البرتقال، قد تتسرب العناصر الغذائية من خلال الإخراج ولا يتم امتصاصها أبدًا. لذلك تعتبر أحد أهم فوائد البرتقال للمعده والهضم.

Ads

تنظيف الأمعاء .. أحد أهم فوائد البرتقال للمعده

من أهم فوائد البرتقال للمعدة هو أنه منظف ومطهر رائع للأمعاء حيث أن باقي محتوى الألياف به هي ألياف غير قابلة للذوبان. كما يعمل هذا النوع من الألياف كمنظف للأمعاء بحجم نصف لتر. وبدلًا من جعل المعدة تمتص السوائل مثل الألياف القابلة للذوبان فإن الألياف الغير قابلة للذوبان تحافظ على شكلها الطبيعي القوي. وعندما تتحرك جزيئات الألياف الغير قابلة للذوبان فإنها تجمع شظايا من النفايات من عملية الإخراج وتجعل البراز ناعماً. لذلك فمبساعدة الألياف غير القابلة للذوبان سيكون من السهل القيام بعملية الإخراج بسهولة وانتظام.

فوائد البرتقال للمعده والهضم

يعمل كعلاج طبيعي للإمساك

من المعروف أن البرتقال يزيد من تقلص عضلات القولون مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء. وخاصةً عندما يتم شربه كعصير فهي وسيلة سهلة ولذيذة لمكافحة الإمساك وأحد أهم فوائد البرتقال للمعده وتسهيل عملية الهضم. كما أنه غني بفيتامين سي والألياف اللازمة لعملية هضم سليمة. كذلك يقوم البرتقال بتحفيز حركة الأمعاء لمنع تراكم الفضلات في القولون.

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

فوائد البرتقال للمعده

غالبًا ما ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي بنقص حموضة المعدة وعادات الأكل السيئة والتهابات المعدة أو الأمعاء. وغالبًا ما يؤدي عسر الهضم إلى آلام في البطن وارتجاع الحمض وانتفاخ البطن والإسهال. وجميعها مشاكل يمكن الوقاية منها فقط بالبرتقال. يمكن أن يساعد عصير البرتقال الطازج في زيادة الحموضة داخل المعدة وتعزيز عملية الهضم بشكل أفضل. و واحدة من أهم المشاكل التي يساعد البرتقال على الوقاية منها هي عسر الهضم أو اضطراب المعدة و الذي له أسباب متنوعة، و لكن نقص الحموضة هو السبب الأكثر شيوعًا حيث يجب أن يكون معدل الحموضة في المعدة على الأقل 3 درجات على مقياس PH  أثناء وجود الطعام في المعدة. و تشمل أسباب الحموضة غير الكافية في المعدة نقص التغذية و سوء الخيارات الغذائية و الحساسية الغذائية والتفاعلات الدوائية والإجهاد المفرط والتعب الشديد وبعض الأمراض الوراثية. لذلك يمكن الوقاية من كل ذلك بشرب كوب من عصير البرتقال يوميًا وهي أحد أهم فوائد البرتقال للمعده والهضم.

المراجع

اترك رد