فوائد الفواكهة

فوائد البرتقال واضراره

فوائد البرتقال واضراره
Advertisements

إن فوائد البرتقال واضراره يجب أن تكون معروفة للناس. فعلى الرغم من أن فوائده ليس لها حصر للجسم وللصحة بشكل عام ولكل جزء من أجزاء الجسد، إلا أن هناك الكثير من الأضرار التي تحتم علينا ضرورة الوعي بها والاحتراس من الإكثار من تناول البرتقال والاعتدال في تناوله بالكمية الكافية لاستخلاص فوائده فقط.

فوائد البرتقال واضراره

بالرغم من أن البرتقال معروف بفوائده الصحية العديدة في فصل الشتاء بشكل خاص حيث يأتي في المرتبة الأولى في الفاكهة الشتوية، ولكن لا ينبغي تجاهل آثاره الجانبية وأضراره.

أهم فوائد البرتقال للجسم

تنظيم ضغط الدم

لا يحتوي البرتقال على أملاح الصوديوم، مما يساعد على إبقاء ضغط الدم في مستوياته الطبيعية دون أي ارتفاع. ولكنها أحد فوائد البرتقال واضراره على حد سواء. من ناحية أخرى يمكن أن يزيد كوب واحد من عصير البرتقال يوميًا من البوتاسيوم بنسبة 14%. لذلك فإن الحفاظ على تناول كمية منخفضة من الصوديوم أمر ضروري لخفض ضغط الدم. أما زيادة تناول البوتاسيوم قد تكون بنفس الأهمية لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. حيث يساعد في دعم استرخاء وفتح الأوعية الدموية. كذلك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يعزز من صحة القلب

يعد البرتقال مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم، وكلاهما يعزز من صحة القلب. كما أن استهلاك ما يكفي من الألياف يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والتي يمكن أن تتطور وتتسبب في الوفاة. ويرجع سر هذه الفائدة للبرتقال في تعزيز صحة القلب في قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. كذلك وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البوتاسيوم قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ويؤكدون على تأثيرات البوتاسيوم الإيجابية على ضغط الدم.

يقي من الإصابة بداء السكري ويتحكم به

تحتوي البرتقالة الواحدة على حوالي 10% من احتياجات الألياف اليومية للبالغين. وعلى الرغم من أنها قد تكون واحدة من فوائد البرتقال واضراره معًا إلا أنه قد وجدت الدراسات أن الألياف يمكن أن تحسّن بعض العوامل التي تساهم في الإصابة بداء السكري وتطوره. أما بالنسبة للأشخاص المصابين بالفعل بداء السكري فإن البرتقال يؤدي إلى تحسين استجابة الجسم للأنسولين وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم. كما أن التحكم في الوزن مهم أيضًا لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. حيث يمكن أن تساهم السمنة وزيادة الوزن في الإصابة بداء السكري، وبالتالي فإن تناول البرتقال الغني بالألياف سيساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة حيث يعالج الجسم الألياف بشكل أبطأ من العناصر الغذائية الأخرى.

الحفاظ على صحة البشرة

فوائد البرتقال واضراره

Ads

يمكن أن يساعد تناول ما يكفي من فيتامين سي في الحفاظ على صحة الجلد ومظهره، حيث يساهم فيتامين سي في إنتاج الكولاجين في الجلد ويعزز التئام الجروح ويحسن قوة الجلد وشكله ويقلل التجاعيد والخشونة ويجعله أكثر مرونة.

أهم أضرار البرتقال وآثاره الجانبية

يزيد نسبة السكر في الدم

إن فوائد البرتقال واضراره يمكن التحكم فيها عند تناوله بكمية محدودة فقط. ولكن الإكثار من تناوله يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم. لذلك يجب تناول البرتقال باعتدال وعدم الإكثار من تناوله.

يسبب مشاكل في المعدة

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين سي إلى تلف المعدة فهو من فوائد من فوائد البرتقال واضراره على حد سواء. أما العنصر الآخر الذي يحتوي البرتقال على نسبة عالية منه هو الألياف. وفي مثل هذه الحالة فإن الإكثار من تناول البرتقال يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الآلام والإسهال. لذلك يجب استهلاك كمية محدودة من البرتقال.

يتسبب في ضرر العظام

من بين فوائد البرتقال واضراره في آن واحد هي وفرة فيتامين سي به. وهو ما يعتبر سلاحًا ذو حدين على حد سواء، فوجود فائض من فيتامين سي في الجسم يؤدي إلى فقدان الكالسيوم والذي يؤدي بدوره إلى مشاكل في العظام وتورم في المفاصل. كما يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول البرتقال إلى هشاشة العظام.

يسبب الحموضة

فوائد البرتقال واضراره

يمكن أن يؤدي تناول البرتقال على معدة فارغة في الصباح إلى ارتداد الحمض مع التجشؤ الحامض. حيث يزيد تناول البرتقال على معدة فارغة من إنتاج الحمض في المعدة وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الغازات وتهيج الصدر وسوء المزاج طوال اليوم. لذلك يجب تناول البرتقال باعتدال لتجنب ذلك. ولكن على الرغم من ذلك فإن تناول البرتقال على الريق له فوائده فهي من فوائد البرتقال واضراره معًا.

المراجع

اترك رد