فوائد الفواكهة

فوائد البرتقال والليمون للرجيم

فوائد البرتقال والليمون للرجيم
Advertisements

إن فوائد البرتقال والليمون للرجيم ليس لها مثيل فهي فواكه طبيعية خفيفة ومليئة بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تدعم النظام الغذائي الصحي. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية بشكل عام وغنية بالألياف مما قد يساعد على إنقاص الوزن. كذلك يرتبط تناول البرتقال والليمون بانخفاض الوزن وانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع  ضغط الدم والسرطان وأمراض القلب.

فوائد البرتقال والليمون للرجيم

انخفاض السعرات الحرارية

فوائد البرتقال والليمون للرجيم

يعتبر ماء الليمون والبرتقال عمومًا مشروبان منخفضا السعرات الحرارية وهي من أهم فوائد البرتقال والليمون للرجيم. حيث يحتوي كل كوب من عصير الليمون على ستة سعرات حرارية فقط. أما البرتقال فإنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والألياف التي تجعل المرء يشعر بالامتلاء. وقد وجدت الدراسات أن تناول الفاكهة كاملة بدلًا من شرب عصير الفاكهة لا يؤدي فقط إلى تقليل السعرات الحرارية وإنما يؤدي إلى زيادة العشور بالامتلاء. لذلك فإن استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية بعصير الليمون أو عصير البرتقال الطبيعي أو برتقالة كاملة هي طريقة ممتازة لخفض السعرات الحرارية بمقدار 100 إلى 200 سعر حراري والمساعدة في إنقاص الوزن. كما تشير بعض الأدلة إلى أن تناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية مع الوجبات يمكن أن يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة. وعلى الرغم من أن عصير الليمون وعصير البرتقال ليسا خاليين من السعرات الحرارية إلا أنهما منخفضان بما يكفي للمساعدة في إنقاص الوزن.

يحافظان على بقاء الجسم رطبًا

يعد شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم شيء هام وضروري للصحة. بدايةً من نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا وحتى نقل الفضلات خارج الجسم. لذلك فإن الحفاظ على الترطيب الكافي للجسم أمرًا ضروريًا في كل شيء بدايةً من تنظيم درجة حرارة الجسم وحتى تحسين الأداء البدني. ولكن الأهم هو أن بعض الأبحاث قد أثبتت أن بقاء الجسم رطبًا يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن حيث يزيد من حرق الدهون وتعزيز فقدانها. كما يساعد ترطيب الجسم في تقليل احتباس الماء والذي يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الانتفاخ وزيادة الوزن. ونظرًا لأن غالبية عصير الليمون والبرتقال يتكونان من الماء بنسبة 87% تقريبًا. فيمكن أن يساعدا في الحفاظ على الترطيب الكافي للجسم وبالتالي سهولة إنقاص الوزن. وهي أحد أهم فوائد البرتقال والليمون للرجيم وإنقاص الوزن.

Ads

تعزيز عملية التمثيل الغذائي المهمة للرجيم

تشير الدراسات إلى أن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي. وقد وجد الباحثون أن الترطيب الجيد يعزز وظيفة الميتوكوندريا الموجودة في الخلايا. والتي تساعد على توليد الطاقة للجسم ما يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن. كما ثبت أن شرب الماء يزيد من عملية التمثيل الغذائي عن طريق توليد الحرارة التي يتم فيها حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة. لذلك فإن ماء الليمون أو ماء البرتقال يساعدان على وجه التحديد على تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم. نظرًا لأن الماء هو المكون الرئيسي لكلًا منهما. وهما يحملان نفس فوائد تعزيز التمثيل الغذائي مثل الماء العادي.

زيادة الشعور بالشبع والامتلاء .. أهم فوائد البرتقال والليمون للرجيم

غالبًا ما يُنصح بشرب الماء كجزء أساسي من أي نظام لفقدان الوزن حيث يزيد من الشبع والامتلاء دون إضافة أية سعرات حرارية. وقد كشفت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل الإفطار يقلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة بنسبة 13%. وأن شرب الماء مع الوجبة يقلل الجوع ويزيد الشبع أثناء الوجبة. ونظرًا لأن ماء الليمون والبرتقال منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يعزز الشبع بنفس الطريقة مثل الماء العادي. فهو يمكن أن يكون وسيلة فعالة للمساعدة في تقليل تناول السعرات الحرارية. كذلك الألياف الموجودة في البرتقال والليمون والغير قابلة للذوبان تساعد على الشعور بالشبع الشديد دون أي زيادة تُذكر في السعرات الحرارية.

المساعدة على الهضم

فوائد البرتقال والليمون للرجيم

أحد أهم فوائد البرتقال والليمون للرجيم هي أن مائهما يحتوي على نسبة عالية من الأحماض. ولكن هذه الأحماض يمكن أن تساعد الجسم بدلًا من الإضرار به. ففي بعض الحالات تعمل هذه الأحماض على إبطاء عملية الهضم مما يساعد على امتصاص العناصر الغذائية التي تمر عبر الجسم أثناء تناول الطعام. كما أن هناك اعتقاد شائع خاطئ تمامًا حيث يرتبط الهضم البطيء عند الناس باكتساب الوزن. ولكنه أمر جيد جدًا حيث يساعد الهضم البطيء على تنظيم نسبة السكر في الدم. ويساعد الجسم على إرسال العناصر الغذائية حيث يحتاجها. إضافة إلى الشعور بالشبع لفترة أطول وهو ما يقوم به البرتقال والليمون على أكمل وجه.

المراجع

اترك رد