فوائد الخضراوات

فوائد البصل للقلب

فوائد البصل للقلب
Advertisements

فوائد البصل للقلب، البصل يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويخفض ضغط الدم المرتفع كما أنه أغنى المصادر الغذائية للفلافونويد الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد البصل للقلب

البصل له فوائد عظيمة لصحة قلبك، فهو خالي من الصوديوم والكوليسترول والدهون. يحتوي على تركيبة فريدة من الفركتانات والفلافونويد ومركبات الكبريت العضوي التي تفيد قلبك وصحتك بشكل عام. كما أنه غني بفيتامين سي، وهو مصدر جيد للألياف ويحتوي فقط على 64 سعر حراري لكل كوب.

اقرأ أيضاً:

فوائد البصل للقلب والشرايين

فيما يلي بعض الأسباب الممتازة لإضافة البصل إلى وجباتك للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك:

  • مركبات الكبريت العضوي هي المسؤولة بشكل أساسي عن طعم ورائحة البصل (والثوم). هذا المركب له نشاطً مضاد للالتهابات ومضاد للتخثر، مما يعني أنه قد يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم المرتبطة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الفلافونويد كيرسيتين يوجد في جميع أنواع البصل. يقوم هذا الفلافونويد بمكافحة الجزيئات في الجسم المعروفة باسم الجذور الحرة التي تتلف أغشية الخلايا. مادة الكيرسيتين تحمي من أمراض القلب وأنواع عديدة من السرطان من خلال أنشطتها المضادة للأكسدة والالتهابات.

نصيحة: لتقليل حدة مذاق البصل النيء، عليك بتقطيعه ثم وضعه في مصفاة أو غربال وتشغيل الماء البارد لمدة دقيقة على الأقل. يمكنك إضافته إلى السلطات أو إلى السندويشات الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل النيء

البصل والقلب

فوائد البصل للقلب

فوائد البصل للقلب متعددة أهمها السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم.. يرتبط ارتفاعها بخطر الإصابة بأمراض القلب. يتراكم الكوليسترول في جدران الشرايين مما يؤدي إلى ضيق الشرايين. الشرايين الضيقة تقيد التدفق الحر للأكسجين والدم، ويؤثر ذلك على صحة قلبك وكذلك أجزاء أخرى من الجسم.

إذا تُركت نسبة الكوليسترول الضعيفة دون السيطرة عليها يمكن أن تؤدي إلى انسداد كامل في الشرايين مما يؤدي إلى نوبة قلبية. يساعدك اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة على التحكم في مستويات الكوليسترول. كما تساعد بعض في السيطرة على الكوليسترول بشكل طبيعي، ومنها البصل.

البصل له خصائص تخفض مستويات الكوليسترول في الدم. غني بمركبات البوليفينول التي تسمى الفلافونويد وهذه مفيدة لصحة قلبك. تحتوي مركبات الفلافونويد على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وقدرات مضادة للسرطان. كما أنها تقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أو الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والمعرضين لأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للذكاء

Ads

الفوائد الصحية الأخرى للبصل

  • مفيد لمرضى السكر لأنه يقلل نسبة السكر في الدم.
  • القليل من الكربوهيدرات.
  • تعزيز عملية الهضم.
  • الخصائص المضادة للبكتيريا.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل الأبيض

فوائد البصل الأخضر للقلب

البصل الأخضر يقبل الناس على تناوله خاصة إلى جانب أطباق الأسماك كما يضاف إلى أطباق السلطة ليعطيها مذاق مميز. يساعد تناوله فى تقوية الجهاز المناعى لإحتوائه على مضادات الأكسدة كما يحمي الجهاز التنفسي من نزلات البرد والانفلونزا ويقلل من فرصة الإصابة بالسكري ويحمي من هشاشة العظام بفضل الكالسيوم ويحسن من الهضم ويقلل الإمساك لإحتوائه على الألياف الغذائية.

يساعد البصل الأخضر أيضًا في طرد السموم من الجسم بفضل المركبات الأمينية المطهرة ويكافح الجذور الحرة التي تسبب أورام سرطانية. إلى جانب ذلك لا ننسى فوائد البصل للقلب والشرايين لأنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويحافظ على الكوليسترول الجيد.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للبرد

أضرار البصل للقلب

فوائد البصل للقلب

على الرغم من فوائد البصل للقلب وللجسم بشكل عام وأن البصل أمن لمعظم الناس ولكن البعض قد يعاني من حساسية منه وتظهر أعراض مثل احمرار الجلد والعينين والحكة وتورم الفم وصعوبة التنفس. كما أن كثرة تناول البصل قد تزيد من نسبة البوتاسيوم مما يخفض ضغط الدم بشكل كبير فيسبب الدوخة أو الغثيان أو الدوار.

استهلاك البصل بكمية مناسبة لا يسبب أي أضرار على الجسم ولكن الإفراط في تناوله يسبب تراكم الغازات في الأمعاء بسبب إحتوائه على سكريات مثل الفركتوز لا تستطيع المعدة هضمها وتفككها البكتيريا مما يسبب الغازات. إضافة إلى حرقة المعدة خاصة عند النساء الحوامل.

 

اقرأ أيضاً: فوائد البصل الأخضر

المراجع:

المصدر1
المصدر2
المصدر3

ضع تعليق

اترك رد