فوائد الفواكهة

فوائد البطيخ للمعدة

فوائد البطيخ للمعدة
Advertisements

فوائد البطيخ للمعدة، البطيخ هو وجبة خفيفة حلوة ومنعشة في الصيف منخفضة السعرات الحرارية، يوفر الترطيب وكذلك العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد البطيخ للمعدة

يحتوي البطيخ على حوالي 90٪ من الماء، مما يجعله مفيدًا للبقاء رطبًا في الصيف، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحمي من تلف الخلايا والإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

فوائد البطيخ للمعدة.. يحسن عملية الهضم :

فوائد البطيخ للمعدة

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ويوفر بعض الألياف، تساعد هذه العناصر الغذائية في تعزيز صحة الأمعاء عن طريق منع الإمساك وتعزيز انتظام حركات الأمعاء.

فوائد البطيخ للمعدة..جيد للقولون والجهاز الهضمي:

البطيخ وجبة لذيذة وخفيفة على المعدة وسهلة الهضم، وإذا كنت تعاني من حالة في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو التهاب القولون، فيمكن تناول البطيخ ولا ضرر منه. ثمار البطيخ اللينة سهلة الهضم ومناسبة حتى للأمعاء الملتهبة.

يخفف حرقة المعدة:

يخفف البطيخ من حرقة المعدة، وهي حالة شائعة أثناء الحمل. كما أنه يساعد في تخفيف الغثيان وهي واحدة من أهم فوائد البطيخ للمعدة . يمكن أن تساعد المعادن الموجودة في الفاكهة في منع تقلصات العضلات في الثلث الثالث من الحمل.

اقرأ أيضا:فوائد النعناع والليمون

كيفية تخزين البطيخ:

يتم غسل الجزء الخارجي من البطيخ قبل تقطيعه، حتى لا ينقل السكين أي جراثيم إلى الداخل. بينما يكون مذاق البطيخ أفضل بعد تقطيعه مباشرة، يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام. يمكن تجميده أيضًا لاستخدامه في العصائر. يمكن فعل المزيد بالبطيخ، وتزويد السلطة بمكعبات البطيخ وجبنة الفيتا المفتتة.

اقرأ أيضا:فوائد القرنفل

القيمة الغذائية للبطيخ:

فوائد البطيخ للمعدة

البطيخ مليء بالعناصر الغذائية، إنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات A و C و B، واللايكوبين، وهو مضاد للأكسدة يجعل الثمرة لونها الأحمر الغامق، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتخفض مستويات ضغط الدم.

قد لا يحتوي البطيخ على الكثير من الألياف مثل الفواكه الأخرى، ولكن محتوى السعرات الحرارية في البطيخ ومحتوى الدهون منخفض ويحتوي على الكثير من الماء. وهو منخفض جدا في السعرات الحرارية، تحتوي الحصة الواحدة من البطيخ على حوالي 46 سعرة حرارية.

Ads

غني بفيتامينات أ و ج، يعتبر البطيخ أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، يحتوي كوب من البطيخ الطازج على حوالي 12 ملليجرامًا من فيتامين سي. يحتوي كوب من مكعبات البطيخ على حوالي 4٪ من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم.

تحتوي الحصة الواحدة من البطيخ على حوالي 11.6 جرامًا من الكربوهيدرات، وهي مزيج من الألياف الغذائية والنشا والسكريات. تحتوي الفاكهة على نسبة أقل من الدهون، تحتوي الحصة الواحدة على حوالي 0.2 جرام من إجمالي الدهون.

اقرأ أيضا:فوائد عصير البصل

أضرار تناول البطيخ:

داء السكري:

البطيخ فاكهة ذات محتوى سكر طبيعي، يجب على مرضى السكري حساب هذه الكربوهيدرات في خطة وجباتهم اليومية. من الأفضل تناول البطيخ كاملاً بدلاً من العصير، حيث يزيل العصر الألياف، مما يسهل امتصاص الجسم للسكر. هذا قد يزيد من خطر ارتفاع الجلوكوز.

الحساسية:

قد يصاب البعض بأعراض رد فعل تحسسي، مثل خلايا النحل والتورم وصعوبة التنفس بعد تناول البطيخ. إذا حدث هذا، يحتاج الشخص إلى عناية طبية، حيث يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة تهدد الحياة.

الإسهال:

إذا تم تناول البطيخ بكميات معقولة، فلن ينتج عنه أي آثار جانبية خطيرة، إذا كنت تأكل كمية وفيرة من الفاكهة يوميًا، فقد تواجه مشاكل من تناول الكثير من الليكوبين أو البوتاسيوم. استهلاك أكثر من 30 ملغ من اللايكوبين يوميًا يمكن أن يسبب الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ.

مشاكل بالقلب:

الأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم الشديد، أو الكثير من البوتاسيوم في دمائهم، يجب ألا يستهلكوا أكثر من كوب واحد من البطيخ يوميًا، والذي يحتوي على أقل من 140 مجم من البوتاسيوم. يمكن أن يؤدي فرط بوتاسيوم الدم إلى عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل أخرى في القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن انخفاض التحكم في العضلات.

اقرأ أيضا:فوائد البصل للقلب

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

اترك رد