فوائد الخضراوات

فوائد الجزر المسلوق

فوائد الجزر المسلوق
Advertisements

فوائد الجزر المسلوق، الجزر يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة ويمكن تناوله نيء أو مسلوق أو مطهي على البخار ولكل طريقة منهم فوائد معينة، ولكن لا يفضل طهيه لفترات طويلة حتى لا يفقد العناصر الغذائية.

فوائد الجزر المسلوق

الجزر سواء كان مطبوخًا أو نيئًا، فإنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، وقد يساعدك فهم بعض الاختلافات بين تغذية الجزر المطبوخ وتناوله نيئًا في الحصول على أكبر قدر من الفوائد، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة عينيك وقلبك ورئتيك وكليتيك وأعضاء أخرى.

للاحتفاظ بأكبر قدر من العناصر الغذائية في الجزر المسلوق، يفضل استخدم كمية صغيرة من الماء وغطاء محكم، وتقصير مدة الطهي وخفض درجة حرارة الطهي وأضافة الماء الغني بالمغذيات إلى الحساء أو الصلصات.

اقرأ أيضاً: فوائد الجزر للنظر

فوائد الجزر المسلوق:

فوائد الجزر المسلوق

  • غني بالألياف

يحتوي الجزر المسلوق على ألياف أكثر من نظيره الخام، يحتوي كوب واحد من الجزر المطبوخ على 4.7 جرام، أو 19 بالمائة من القيمة اليومية (DV) للألياف، مقارنة بالجزر النيء الذي يحتوي على 3.4 جرام، أو 14 بالمائة من القيمة اليومية.

إذا قمت بتقشير الخضار، فسوف تفقد الكثير من الألياف الصحية، والتي تعتبر مهمة لصحة الجهاز الهضمي.

  • القضاء على البكتيريا

سلق الجزر لا يجعله ألذ وأسهل في المضغ والهضم فحسب، بل يقضي أيضًا على البكتيريا والكائنات الدقيقة الضارة الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح للمواد الكيميائية النباتية والمواد الغذائية أن تكون متاحة بشكل أكبر ويتم امتصاصها بشكل أفضل من قبل جسمك، كما تقول حكومة ولاية فيكتوريا.

اقرأ أيضاً: فوائد الخس والجرجير

  • امتصاص أفضل للفيتامينات والعناصر الغذائية

الفيتامينات الموجودة في الجزر قابلة للذوبان في الدهون، بما في ذلك الفيتامينات A و E و K وهي مستقرة الحرارة ولا تتلف بالغليان وفي الواقع، يمكن أن يساعد الطهي في تكسير جدران الخلايا النباتية وتحرير المزيد من العناصر الغذائية.

  • غني بالكالسيوم

فوائد الجزر المسلوق

Ads

الكالسيوم معدن مهم ضروري للحفاظ على أسنان وعظام قوية وللقيام بالعديد من وظائف الجسم، مثل تقلصات العضلات، ونقل الإشارات من أعصابك إلى الدماغ، والمساعدة في إفراز الهرمونات.

يؤدي سلق الجزر أيضًا إلى زيادة مستويات الكالسيوم فيه، يحتوي كوب واحد من الجزر المطبوخ على 46.8 ملليجرام من الكالسيوم مقارنة بـ 40.3 ملليجرام في الجزر النيء، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: فوائد الجزر للرجيم

  • غني بالكاروتينات

الجزر مصدرًا غنيًا للكاروتينات، وخاصة بيتا كاروتين الذي يتم تحويله لفيتامين أ، ومع ذلك فإن الجزر النيء له جدران خلوية صلبة، ويمكن لجسمك تحويل أقل من 25 في المائة من بيتا كاروتين إلى فيتامين أ.

أما سلق الجزر يذيب جزئيًا جدران الخلايا السميكة بالسليلوز، ويحرر العناصر الغذائية عن طريق تكسير أغشية الخلايا، هذا يسمح بزيادة إجمالي الكاروتينات وتحويل أكثر فعالية إلى فيتامين أ.

لكل كوب، يحتوي الجزر النيء على 113٪ من DV لفيتامين A، بينما يقدم الجزر المسلوق 148٪ من DV، وفيتامين (أ) ضروري للرؤية الطبيعية والتكاثر ودعم جهاز المناعة كما أنه يساعد قلبك وكليتيك ورئتيك وأعضاء أخرى على العمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع واضراره

أضرار سلق الجزر:

فوائد الجزر المسلوق

  • تسرب بعض الفيتامينات والمعادن التي تذوب في الماء وتضيع في سائل الطهي.
  • فيتامين C هو فيتامين غير مستقر وهو حساس جدًا للأكسدة الكيميائية والإنزيمية أثناء الطهي، ويحدث فقدان فيتامين سي بسبب الانهيار الحراري في ماء السلق، محتوى فيتامين سي في كوب من الجزر النيء يبلغ 7.2 ملليغرام مقارنة بالجزر المطبوخ الذي يحتوي على 5.6 ملليغرام. وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 2 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين سي لكل كوب.
  •  الغليان يقلل من حمض الأسكوربيك في الجزر بنسبة 33 في المائة في جميع العينات.
  • سلق الجزر قد يؤدي أيضًا إلى تقليل محتوى فيتامينات ب، فهي قابلة للذوبان في الماء وبالتالي تتأثر بالغليان كطريقة للطهي، وهي مهمة لأنها تعمل كأنزيمات مساعدة تساعد جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة، تعتبر فيتامينات ب المركبة مهمة أيضًا للشهية الطبيعية، والرؤية السليمة، وصحة الجلد، وعمل الجهاز العصبي، وتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • البوتاسيوم يمكن أيضًا ترشحه في ماء الطهي، محتوى البوتاسيوم في الجزر قبل الطهي على أنه 390.4 ملليغرام وبعد الطهي ، تبلغ 366.6 ملليغرام لكل كوب.
  • أملاح المغنيسيوم تذوب أيضاً بسهولة في الماء، لكل 100 جرام جزر فإن محتوى المغنيسيوم في الجزر النيء 12 ملليجرام والجزر المطبوخ 10 ملليجرام.

اقرأ أيضاً: فوائد أكل الخس قبل النوم

المراجع:

المصدر

اترك رد