فوائد الخضراوات

فوائد الجزر قبل النوم

فوائد الجزر قبل النوم
Advertisements

فوائد الجزر قبل النوم، تناول الجزر نيئًا أو عصير الجزر هي أفضل طريقة للاستفادة من الفوائد الغذائية والطبية التي يقدمها، خاصة عند تناوله في الليل قبل الذهاب إلى الفراش.

فوائد الجزر قبل النوم

الجزر من الخضراوات الهامة لما له من فوائد هائلة لجسم الإنسان، على سبيل المثال الجزر غني بفيتامين أ، فهو يساعد في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويساعد في خفض مستويات ضغط الدم، ويساعد في الحفاظ على صحة الأسنان الجيدة، والجزر مفيد للبشرة، وهناك العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها من الجزر عند تناوله قبل النوم إذا استهلك بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: فوائد الجزر للرجيم

فوائد الجزر قبل النوم:

فوائد الجزر قبل النوم

  • نوم صحي

النوم مهم لصحة جيدة وجسم سليم، يشفي الجسم ويصلح نفسه أثناء النوم العميق في الليل ويتم إنتاج خلايا جديدة وتحويل الذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى، وهذا هو السبب في أن الأرق وانقطاع النفس النومي واضطرابات النوم الأخرى تسبب مشاكل صحية خطيرة.

يعزز عصير الجزر من النوم ليلاً ويمكّن المرء من الحصول على ساعات النوم المطلوبة، وتناول عصير الجزر قبل الذهاب إلى الفراش سوف يسرع من إنتاج الميلاتونين، وتعمل المستويات العالية منه على تعزيز النوم بينما يؤدي انخفاض مستوى الميلاتونين إلى الأرق.

  • السيطرة على الشهية ليلاً

الجزر وجبة خفيفة سريعة وسهلة يمكن أن تحل محل الرغبة الشديدة في تناول رقائق البطاطس ليلاً، لديه نفس القرمشة المرضية وهو طعام لا يزال يسهّل المضغ ولا يسبب زيادة الوزن، وتوفر حصة من الجزر أكثر من ضعف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون على الريق

  • يعزز صحة الفم

فوائد الجزر قبل النوم

الجميع يريدون الحصول على رائحة فم جيدة أثناء النوم وبعد الاستيقاظ مباشرة، والجزر رائع من أجل ذلك لأن هناك الكثير من العناصر الغذائية الموجودة فيه التي تحارب الميكروبات والبكتيريا الضارة في الجسم، خاصة تلك الموجودة في الفم، والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة ومشاكل اللثة وتسوس الأسنان ومشاكل الفم الأخرى.

العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر تزيل اللويحات والبقع من أسنانك، ولذلك من الجيد تناول الجزر أو عصير الجزر بعد الوجبات، كما أنه يحارب رائحة الفم الكريهة.

من المعروف أن عصير الجزر يساعد في الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي من خلال العمل كفرشاة تقضي على البكتيريا الضارة في الأمعاء، وهذا يحارب رائحة الفم الكريهة ويقوي جهاز المناعة كما أنه يساعد على الهضم السليم للطعام.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع واضراره

Ads
  • تقليل خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب

الجزر مصدر غني بالبوتاسيوم، هذا المعدن الحيوي يريح الأوعية الدموية ويوسعها وبالتالي يمنع ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية.

يضمن البوتاسيوم الأداء السليم للقلب وهذا يساعد في منع السكتة الدماغية، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن ويقلل من الإجهاد التأكسدي ويعزز وظائف القلب.

اقرأ أيضاً: فوائد أكل الخس قبل النوم

  • يقلل مستويات الكوليسترول الضار

فوائد الجزر قبل النوم

يقلل عصير الجزر أيضًا من مستويات الكوليسترول ويزيد من إنتاج الصفراء، كل ذلك يمنع تراكم الدهون في الجسم مما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة ومشاكل صحية خطيرة، كما أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد الذي يحمي القلب.

ينصح بتناول عصير الجزر قبل النوم ليلًا لمنع السكتة الدماغية والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

  • يمنع مرض السكري

يساعد الجزر على استقرار نسبة السكر في الدم، ويقوم بذلك عن طريق تعزيز عمل الأنسولين وزيادة مستويات البوتاسيوم التي تساعد على تنظيم تركيز السكر في مجرى الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد الخس والجرجير

  • يحارب التهاب

الالتهاب في الجسم غالبًا ما يشعر به الإنسان فى اليل وهو السبب للعديد من الأمراض المزمنة المسؤولة عن وفاة الملايين في جميع أنحاء العالم، والجزر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فينصح بتناول فإن عصير الجزر لقدرته على مقاومة الالتهابات في الجسم والوقاية منها.

يوجد أعلى مصدر للبيتا كاروتين في الطبيعة في الجزر، وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الالتهابات وتلف الحمض النووي والطفرات الخلوية وغيرها من المشاكل الخلوية التي يمكن أن تكون قاتلة.

اقرأ أيضاً: فوائد الجزر للنظر

المراجع:

المصدر

اترك رد