فوائد الخضراوات

فوائد الجزر للرجيم

فوائد الجزر للرجيم
Advertisements

فوائد الجزر للرجيم عديدة فهو منخفض السعرات الحرارية ومصدر كبير للفيتامينات والألياف، فيساعد فى فقدان سريع للوزن وفوائد صحية أخرى ولكن الكثير من الجزر في نظامك الغذائي يمكن أن يكون له عواقب غير سارة.

فوائد الجزر للرجيم

تناول الجزر المطبوخ أو النيء مناسب تمامًا لنظامك الغذائي فهو محمل بمكونات غذائية تعمل على إبطاء عملية الهضم لإبقائك ممتلئًا، بالإضافة إلى أنه منخفض للغاية في السعرات الحرارية فهناك العديد من فوائد الجزر للرجيم.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للتخسيس

تعرف على فوائد الجزر للرجيم:

الشعور بالشبع

إضافة الجزر للنظام الغذائي من خلال تناول جزرة كاملة في بداية كل وجبة، سوف يساعدك الجزر المقرمش المليء بالألياف على الشعور بالشبع بسرعة أكبر، لذلك تأكل أقل.

تشمل البدائل الأخرى الخيار والكوسة واللفت وحتى مخلل الشبت وعصير الخضار محلي الصنع أو الحساء، حتى الماء العادي الذي يتم تناوله قبل الوجبة سيساعد في الشعور بالشبع.

غني بالفيتامينات والمعادن

فوائد الجزر للرجيم

اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن يتطلب مراعاة الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن حتى لا يتضرر الجسم ولذا فإن الجزر خيار مثالي لإحتوائه على فيتامينات B1 و B3 و B6 و K و C.

تعمل فيتامينات ب كفريق واحد، وتعتمد على بعضها البعض لتحويل كل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في نظامك الغذائي إلى طاقة، والجزر يحتوي أيضًا على المعادن مثل المنغنيز والموليبدينوم والمغنيسيوم والفولات والبوتاسيوم والفوسفور.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الساخن

مضادات الأكسدة

الجزر غني بمضادات الأكسدة التى تساعد بدورها فى التخلص من السموم وبالتالي تحسين قدرة الجسم على فقد الوزن، وذلك من أهم فوائد الجزر للرجيم.

الألياف الغذائية

فوائد الجزر للرجيم

الجزر مثل كل الخضار مليء بالألياف، لكن نوع الألياف في الجزر مفيد بشكل خاص لخطة النظام الغذائي، ما يقرب من 55 في المئة من الألياف في الجزر قابلة للذوبان.

تنضم الألياف القابلة للذوبان مع السوائل، مما يخلق مادة هلامية سميكة وبينما يتحرك الجل، يستمر في التكاثف ويبطئ عملية الهضم، مما يسمح للفيتامينات والمعادن بالامتصاص الكامل في الأمعاء الدقيقة وبسبب تأخر الهضم.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الأخضر

Ads

وجبة خفيفة

إذا كنت تراقب سعراتك الحرارية، فسيسعدك معرفة أنه يمكنك تناول حصة من الجزر دون القلق بشأن إفساد نظامك الغذائي، إنه منخفض السعرات الحرارية وخالي من الدهون تقريبًا.

ستحصل على 30 سعرًا حراريًا فقط من جزرة كبيرة من 7 إلى 8 1/2 بوصة تزن 72 جرامًا.

غني بالماء

الجزر غني بالماء وذلك من أهم فوائد الجزر للرجيم، فعند تناول حفنة من الجزر تتمتع بالمحتوى المائي العالي، يملأ الماء بطنك، ويحسن الشعور بالشبع، دون أن يعطيك أي سعرات حرارية.

ما يقرب من 90 في المائة من وزن الجزر من الماء، قد يكون من المفيد شرب كوب من الماء وتناول جزر قبل الوجبة.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون على الريق

تحذيرات عند استخدام الجزر فى الرجيم

فوائد الجزر للرجيم

  • الجزر يعد بشكل عام إضافة ممتازة لأي خطة غذائية، ولكن يجب الحذر من تناول الكثير من الجزر، لاحتوائه على بيتا كاروتين وهو نوع من الكاروتينويد، يتحول إلى فيتامين أ داخل جسمك، ويتم تخزين فيتامين أ الزائد في الدهون، فقد يتحول لون بشرتك إلى اللون البرتقالي أو الأصفر، وهي حالة تسمى carotoderma”” أي التصبغ البرتقالي للجلد.
  • لا يوجد إطار زمني محدد لاستخدام الجزر فى فقدان الوزن، ولكن إذا لاحظت مسحة برتقالية في راحة يدك أو مناطق أخرى من بشرتك، قلل من عدد الجزر الذي تتناوله يوميًا.
  • الاعتماد على نظام عصير الجزر فقط في نظام لإنقاص الوزن يجعل النظام الغذائي أكثر صعوبة لأنه يسبب الملل ويزيل معظم العناصر الغذائية من الجسم ولذا يجب عدم اتباعه لأكثر من بضعة أيام في كل مرة.

وصفة عصير الجزر لإنقاص الوزن

فوائد الجزر للرجيم

هي طريقة سهلة لعمل وصفة عصير تساعدك على التخلص من تلك الكيلوجرامات غير المرغوب فيها، وينصح بإضافة الزنجبيل لأنه يساعد في حرق الدهون وهضم الكربوهيدرات وموازنة إفراز الأنسولين.

كما أنه مثبط طبيعي للشهية ومضاد للالتهابات، ويضاف الملفوف أيضاً لأنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على قيمة غذائية.

  1. المكونات: 6 – 8 جزرة، ¼ رأس ملفوف (رأس صغير)، ½ خيارة وقطعة واحدة من الزنجبيل.
  2. الطريقة: خلط المكونات معاً فى الخلاط الكهربائي مع إضافة عسل أبيض للتحلية على حسب الرغبة.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للمعدة

المراجع:

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك رد