فوائد الخضراوات

فوائد الجزر للنظر

فوائد الجزر للنظر
Advertisements

فوائد الجزر للنظر، يحظى الجزر بشعبية في جميع أنحاء العالم، فهو من الخضروات المغذية للغاية، وله فوائدة عديدة منها المحافظة على صحة العينين وتحسين الرؤية خاصة في الليل.

فوائد الجزر للنظر

يعتبر الجزر من المصادر الجيدة للوتين والبيتا كاروتين، وهما من مضادات الأكسدة التي تفيد صحة العين وتحمي من أمراض العيون التنكسية المرتبطة بالعمر، كما يحول جسمك بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وهو عنصر غذائي يساعدك على الرؤية في الظلام

اقرأ أيضاً: فوائد البرتقال والليمون للرجيم

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

الجزر مصدر غني للبيتا كاروتين واللوتين، وهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف العين الناجم عن الجذور الحرة.

الجذور الحرة هي مركبات قد تؤدي إلى تلف الخلايا والشيخوخة والأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض العيون، عندما تصبح أعدادها عالية جدًا.

اقرأ أيضاً: فوائد البرتقال واضراره

غني بفيتامين أ

فوائد الجزر للنظر

يعطي بيتا كاروتين العديد من النباتات الحمراء والبرتقالية والأصفر تلوينها.

الجزر البرتقالي غني بشكل خاص بالبيتا كاروتين، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ الضروري لصحة العينين فنقصه قد يؤدي إلى العمى الليلي.

فيتامين (أ) من أهم فوائد الجزر للنظر، فهو ضروري لتكوين رودوبسين، وهى صبغة أرجوانية حساسة للضوء في خلايا عينيك تساعدك على الرؤية في الليل.

يمتص الجسم ويستخدم بيتا كاروتين بكفاءة أكبر عند تناول الجزر المطبوخ بدلاً من النيء.

علاوة على ذلك، فإن فيتامين (أ) وسلائفه قابل للذوبان في الدهون، لذا فإن تناول الجزر الذي يحتوي على مصدر دهني يحسن الامتصاص.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير البرتقال

اللوتين

فوائد الجزر للنظر

يحتوي الجزر الأصفر على اللوتين، مما قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهي حالة تكون فيها الرؤية غير واضحة أو مفقودة تدريجيًا وذلك من أهم فوائد الجزر للنظر.

اقرأ أيضاً: فوائد البرتقال للرجيم

Ads

طرق أخرى لتعزيز النظر

فوائد الجزر للنظر

فوائد الجزر للنظر عديدة ولكن الجزر ليس هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على صحة عينيك وزيادة حدة نظرك، تتضمن الاستراتيجيات الأخرى لتحسين صحة عينيك ما يلي:

  • الحماية من أشعة الشمس

اختر النظارات الشمسية التي تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بالعينين وقد تؤدي إلى إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي.

  • الحد من استخدام التلفاز والهاتف

يتسبب استخدام التلفاز أو الهاتف أو الكمبيوتر بكثرة في إجهاد العين، في الليل ينصح بإيقاف تشغيل الشاشات أو تشغيل الإضاءة الليلية على الهاتف، حيث يمكن أن يتسبب الضوء الأزرق في تلف شبكية العين.

  • ممارسه الرياضة

الانخراط في النشاط البدني المنتظم مفيد لعينيك، فعدم ممارسة الرياضة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 واعتلال الشبكية السكري، وهي حالة تضعف رؤيتك.

  • عدم التدخين

تم الربط بين دخان التبغ وفقدان البصر وإعتام عدسة العين والضمور البقعي، قد يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بجفاف العين.

  • اتباع نظام غذائي متوازن

تناول نظام غذائي صحي يحتوي على دهون أوميغا 3 وفيتامين C وفيتامين E والزنك (مفيد أيضًا لعينيك.

  • تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة

يحتوي الكرنب والسبانخ والكرنب على نسبة عالية من الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين، والتي تدعم صحة العين.

  • فحوصات منتظمة للعين

أفضل طريقة لمعرفة حالة عينيك هي فحصها بانتظام من قبل متخصص في العناية بالعيون، تعتبر زيارة أخصائي البصريات أو طبيب العيون عادة صحية وقائية جيدة.

اقرأ أيضاً: فوائد البرتقال للجسم

إشاعة فوائد الجزر للنظر والحرب العالمية الثانية

فوائد الجزر للنظر

خلال الحرب العالمية الثانية، بدأ طيارو سلاح الجو الملكي البريطاني أولاً باستخدام الرادار لاستهداف وإسقاط طائرات العدو.

في محاولة للحفاظ على سرية هذه التكنولوجيا الجديدة، نُسبت الدقة البصرية للطيارين خاصةً في الليل إلى تناول الجزر، أدى ذلك إلى حملة دعائية طويلة الأمد روجت لفوائد الجزر للنظر.

على الرغم من أن الجزر ليس طعامًا سحريًا للعين كما سوق له خلال الحرب العالمية الثانية، إلا أنه يحتوي على مركبات معينة مفيدة لعينيك.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون مع الماء

المراجع:

المصدر

اترك رد