فوائد الخضراوات

فوائد الخس والجرجير

فوائد الخس والجرجير
Advertisements

فوائد الخس والجرجير، يعتبر طبق السلطة الذى يحتوى على الخس والجرجير وجبة غذائية متكاملة، لإحتوائهما على كافة العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان، وتقى من الإصابة بأمراض خطيرة مثل القلب والسكرى والسرطان، كما تساعد فى تقوية العظام وجهاز المناعة .

فوائد الخس والجرجير

أولا: فوائد الخس:

الوقاية من مرض السكري:

فوائد الخس والجرجير

يساعد الخس في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية مما يجعل المؤشر الجلايسيمي صفرًا.

يعتبر انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم أمرًا رائعًا للأشخاص الذين يراقبون مستوى السكر في الدم، انخفاض نسبة السكر في الدم يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

الحماية من الالتهابات :

يؤثر الالتهاب على مشاكل الأسنان والصداع النصفي والتي يمكن تجنبها باستهلاك الخس، ثبت أن للخس دور حيوي في السيطرة على الالتهاب.

منع نمو السرطان:

تمتلك أوراق الخس العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في السيطرة على أنواع مختلفة من السرطان، تظهر الأبحاث أنه يتحكم في خلايا سرطان الدم وسرطان الثدي.

استهلاك الخس ضروري للقضاء على 50٪ من خلايا سرطان الدم، يحتوي الخس على فيتامين أ الذي يساعد في الوقاية من السرطان الذي يساعد في التعامل مع فرص الإصابة بسرطان الرئة.

مضاد للميكروبات:

يمتلك الخس خصائص مضادة للميكروبات بسبب مادة اللاتكس، تساعد المواد الكيميائية الحيوية الجسم على العمل كمضادات للميكروبات، يفضل إضافة الخس إلى السلطة.

أقرأ أيضا:فوائد البرتقال والليمون للرجيم

ثانيا: فوائد الجرجير:

غنى بالعناصر الغذائية :

فوائد الخس والجرجير

الجرجير منخفض في السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.

يحتوي كوب واحد (34 جرام) من الجرجير على ما يلي:

السعرات الحرارية: 4، الكربوهيدرات: 0.4 جرام، البروتين: 0.8 جرام، الدهون: 0 جرام، الألياف: 0.2 جرام، فيتامين أ: 22٪ من المدخول اليومي المرجعي، فيتامين ج: 24٪، فيتامين ك: 106٪، الكالسيوم: 4٪، المنغنيز: 4٪ .

ويحتوي الجرجير على كميات صغيرة من فيتامين E والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس .

غنى بمضادات الأكسدة:

الجرجير مليء بمركبات نباتية تسمى مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي.

ارتبط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أقرأ أيضا:فوائد البرتقال للرجيم

Ads

يحتوي على مركبات قد تمنع أنواعًا معينة من السرطان:

نظرًا لأن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية، فقد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

مفيد لصحة القلب:

فوائد الخس والجرجير

قد يكون تناول الجرجير مفيدًا لصحة القلب بعدة طرق مختلفة، يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين وزياكسانثين ولوتين، ترتبط المستويات المنخفضة من هذه الكاروتينات بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم .

يعزز صحة الأوعية الدموية:

يحتوي الجرجير على النترات الغذائية، التي تعزز صحة الأوعية الدموية عن طريق تقليلها لالتهاب وصلابة وسمك الأوعية الدموية، ثبت أيضًا أن النترات الغذائية تخفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الدم .

الجرجير قد يخفض نسبة الكوليسترول:

قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول، مما يحسن صحة القلب.

الحماية من هشاشة العظام:

يحتوي على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

يرتبط النظام الغذائي المتوازن الغني بالخضروات الغنية بالعناصر الغذائية بتأثير إيجابي على صحة العظام، يوفر كوب واحد (34 جرامًا) من الجرجير أكثر من 100٪ من فيتامين k .

فيتامين K هو أحد مكونات أوستيوكالسين، وهو بروتين يشكل أنسجة عظام صحية ويساعد على تنظيم دوران العظام .

يعزز وظيفة المناعة:

يحتوي على 15 مجم من فيتامين سي لكل كوب (34 جرامًا)، يشتهر فيتامين سي بآثاره المفيدة على صحة المناعة، ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

قد تساعد كثافة العناصر الغذائية في إنقاص الوزن:

الجرجير قد يكون له فوائد في إدارة الوزن، إنه غذاء كثيف المغذيات للغاية، كوب واحد (34 جرامًا) يحتوي على أربعة سعرات حرارية فقط ولكنه يوفر العديد من العناصر الغذائية المهمة.

النترات الغذائية قد تعزز الأداء الرياضي:

تحتوي الخضروات على مستويات عالية من النترات الغذائية، والنترات هي مركبات موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البنجر والفجل والخضروات الورقية مثل الجرجير .

النترات ترخي الأوعية الدموية وتزيد من كمية أكسيد النيتريك في الدم، مما قد يحسن أداء التمرين، تعمل النترات الغذائية على خفض ضغط الدم أثناء الراحة وتقليل كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرين.

اقرأ أيضا:فوائد الليمون للمعدة

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك رد