فوائد الاعشاب

فوائد الشيح للقولون

فوائد الشيح للقولون
Advertisements

فوائد الشيح للقولون، الشيح عشب ذو قيمة عالية لرائحته المميزة ونكهته العشبية وفوائده الصحية في حين أن موطنه الأصلي في أوروبا، فإنه ينمو بسهولة عبر مناخات مختلفة، بما في ذلك أجزاء من آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة.

فوائد الشيح للقولون

الشيح غني بمضادات الأكسدة الطبيعية، إلى جانب مادة كيميائية تسمى الثوجون تكافح سرطان القولون. كما أنه يساعد في علاج مرض كرون الذي ينتج عنه التهاب في الجهاز الهضمي ويسبب مشاكل للقولون وتشمل الأعراض، الإسهال، التعب، تشنجات المعدة.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للمعدة

المركبات والخواص الكيميائية في الشيح

فوائد الشيح للقولون

الشيح له سيقان مخملية بيضاء أو فضية مخضرة وأوراق صفراء وخضراء وزهور منتفخة ذات لون أصفر فاتح أو شاحب. تستخدام جميع أجزاء النبات في الممارسات الطبية التقليدية لمئات السنين. عادة ما يتم تناول على شكل مستخلص أو شاي. يتكون زيته من سيقان وأوراق النبات، في حين أن المستخلص أو الصبغة قد تستخدم النبات بأكمله.

يفتقر إلى السعرات الحرارية أو الفيتامينات أو المعادن ولكنه يحتوي على العديد من المركبات النباتية، وأشهرها الثوجون فهي العنصر النشط الأساسي ويُعتقد أنها تثير الدماغ عن طريق منع حمض جاما أمينوبوتريك (GABA)، وهو ناقل عصبي له تأثيرات مهدئة على الجهاز العصبي المركزي. على الرغم من أن هذا المركب قد يكون له العديد من الفوائد، إلا أن تناول الثوجون الزائد يعتبر سامًا وقد ارتبط بالنوبات وحتى الموت.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للمعدة

فوائد الشيح للقولون العصبي

فوائد الشيح للقولون

الشيح قد يكون علاجًا فعالًا لفرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة عند من يعانون من متلازمة القولون العصبي. هذا النمو البكتيري الزائد قد يكسر بطانة المعدة مما يؤدي إلى متلازمة الأمعاء المتسربة.

بمجرد أن يتم اختراق البطانة، فإنها تترك جهاز المناعة معرضًا لجزيئات غريبة من الطعام والبكتيريا والميكروبات الأخرى. قد يؤدي هذا بعد ذلك إلى استجابة مناعية من شأنها أن تهيج الجهاز العصبي المعوي، مما يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي والعديد من المشاكل الأخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد الخس للبطن

فوائد الشيح للمعدة والقولون:

فوائد الشيح للقولون

Ads
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الشيح عشب يرسل إشارات إلى الدماغ لتحفيز الجهاز الهضمي بأكمله (إفراز اللعاب، إنتاج حمض المعدة، حركة الأمعاء). كما أنه يحفز إطلاق الصفراء من الكبد وتخزين الصفراء في المرارة وإفرازات أخرى من الغدد المعوية، مما يعزز قدرة الجسم على هضم الطعام. يعزز من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام فهو يساعد في إنتاج اللعاب والإنزيمات التي تزيد من حركة عضلات الأمعاء، فيحسن الهضم.

  • تخفيز إنتاج حمض المعدة

سبب شائع لضعف الهضم هو قلة حمض المعدة. يعمل الشيح على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك (HCL) ويقضي على الكائنات الحية الخطرة التي قد تؤدي إلى قرحة الاثني عشر إذا تركت دون علاج. قد يساعد أيضًا في التعافي من المرض طويل الأمد عن طريق تحسين امتصاص العناصر الغذائية.

اقرأ أيضاً: فوائد الخس للبطن

  • مضاد للطفيليات

الديدان وخاصة الديدان المستديرة والديدان الدبوسية يتم تحييدها بشكل فعال بواسطة الشيح. عادة ما يتم علاج الالتهابات الطفيلية العامة باستخدام الشيح.

  • مضاد التهاب

يحتوي الشيح على المركبات الكيميائية النباتية آزولين، وهي مركبات ثبت أن لها نشاطًا قويًا مضادًا للالتهابات. في حين أن الالتهاب هو خطوة ضرورية في عملية الشفاء فإن الالتهاب المستمر ومنخفض المستوى هو أصل جميع الحالات الصحية المزمنة المعروفة عمليًا، بما في ذلك كل شيء من التهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع الكوليسترول إلى الخرف. هذا التأثير المضاد للالتهابات هو المسؤول عن الإغاثة التي قد يوفرها الشيح من الألم والتورم الناتج عن التهاب المفاصل.

  • صحة الكبد

الشيح له تأثيرات كبدية في النماذج الحيوانية عن طريق تقليل الأكسدة وإظهار خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي تقليل تلف الكبد. يمكن استخدامه أيضًا كجزء من تدفق الكبد لإزالة الاحتقان في هذا العضو المهم.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للمغص

اضرار الشيح

الشيح قد يسبب رد فعل تحسسي للبعض وتشمل الأعرااض الحكة والطفح الجلدي والاحمرار والتهاب الوجه واللسان. كما يحتوي على مادة الثوجون التي عند تناولها بكميات كبيرة تصبح سامة.

ينصح بالابتعاد عنه للحامل لأنه قد يضر بالجنين. إضافة إلى أنه قد يزيد من تطور مرض البورفيريا وهو مرض نادر كما يسبب للبعض مشاكل فى الكلى.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للتخسيس الكرش

المراجع:

المصدر1
المصدر2

اترك رد