فوائد الاعشاب

فوائد القرنفل للصدر

‎فوائد القرنفل للصدر
Advertisements

اكتشفت مجموعة متنوعة من الأبحاث أن فوائد القرنفل للصدر والجهاز التنفسي مذهلة. وذلك لأنه مصدر كبير للمركبات الفينولية المختلفة مثل الأوجينول وحمض الغاليك، وهما مضادان للالتهابات والبكتيريا والميكروبات بطبيعتهما. لذلك فإن القرنفل يخفف من التهابات الحلق، ويخفف الألم الناجم عن السعال المستمر. كما أنه يحتوي على زيت عطري يطهر مجرى التنفس ويرطب المسالك التنفسية. كذلك يساعد على التخلص من الشعور بالحكة في الحلق الناتجة عن السعال الجاف. وتساعد الخصائص المضادة للفيروسات ومضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل على تطهير الجسم من السموم وتقوية جهاز المناعة.

فوائد القرنفل للصدر

زيت القرنفل للصدر

فوائد القرنفل للصدر

قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل على الريق

من فوائد القرنفل للصدر عند استخدامه كزيت هو أن خصاصه المطهرة والمضادة للفطريات تساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية والربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى. كما أن له خصائص مبردة ومهدئة للآلام وتأثير مضاد للالتهابات. وهناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام زيت القرنفل لحل مشاكل الجهاز التنفسي وتعزيز صحته كالتالي:

  • يتم استنشاق بخار زيت القرنفل لمدة تصل إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة. يعمل التأثير المضاد للالتهابات لأبخرة زيت القرنفل على إرخاء الممرات التنفسية وتسهيل عملية التنفس وعلاج الاحتقان ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.
  • كما يمكن تدليك زيت القرنفل على الصدر أو على الجيوب الأنفية أو جسر الأنف لفتح ممرات التنفس والمساعدة على تحسين صحة الجهاز التنفسي. ويمكن تخفيف الزيت عند وضعه على الصدر بالماء أو زيت اللوز لتخفيف حدته حتى لا يسبب الحساسية.
  • يمكن إضافة 3 إلى 4 قطرات من زيت القرنفل في كوب من الماء الدافيء، يتم شرب كوب واحد يوميًا للمساعدة على التنفس والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي والعدوى.
  • يتم مزج 3 إلى 4 قطرات من زيت القرنفل مع عصير الزنجبيل والعسل لتسكين آلام التهاب الشعب الهوائية والتهابات الجهاز التنفسي القاسية.

فوائد زيت القرنفل للصدر

  • له خصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي القرنفل على مواد ومركبات مختلفة لها خصائص مضادة للبكتيريا، أهم هذه المركبات هو الأوجينول الذي يساعد في مكافحة العدوى بالأمراض البكتيرية المختلفة التي تصيب الجهاز التنفسي.

قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل

  • يمنع التهابات الصدر ونزلات البرد

من أهم ‎فوائد القرنفل للصدر هو أنه يحمي الجهاز التنفسي ويمنع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا. كما أنه يمنع التهاب الشعب الهوائية من خلال مضغه أو غليه مع الماء وشربه.

قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل للشعر

Ads
  • يهديء السعال وآلام الحلق

يعد القرنفل من الحلول الفعالة للغاية في تهدئة آلام الحلق والتهاب البلعوم، إضافة إلى أنه مذهل في علاج السعال الجاف والمستمر. يمكن مضغ قطعة من القرنفل للتخلص من السعال الحاد. كذلك يمكن مص قطعة من القرنفل المغموس في العسل لطرد البلغم وللاستفادة من خصائصه المضادة للالتهابات. كما أن خلط زيت القرنفل مع العسل يعطي تأثيرًا مذهلًا للسعال المتكرر ويوقفه على الفور.

قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل للبشرة

فوائد بخار القرنفل للصدر

  • يقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد

إضافة إلى أن زيت القرنفل يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، فإن واحدة من أهم فوائد القرنفل للصدر هو أن استنشاق بخاره يساعد في فتح ممرات التنفس ويوفر الراحة من من آلام بعض أعراض فيروس كورونا. إلا أن الأهم هو أنه يقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد لأنه يساعد في تقليل الالتهابات ويمنع البكتيريا من تكوين مستعمرات في الرئتين؛ وهو ما يحدث تمامًا عند الإصابة بالفيروس. ولكن يجب العلم أن القرنفل لا يمكنه قتل فيروس كورونا ولكنه يمكن أن يقي من الإصابة به فقط. ووفقًا للخبراء فإن استشناق أبخرة القرنفل أمر مفيد وهام لمرضى السكري والمصابين بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ومرضى ارتفاع ضغط الدم وأصحاب مشاكل الكلى، فهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. لذلك أثناء تفشي هذا الوباء المميت؛ من المهم جدًا أن يستخدم هؤلاء القرنفل بشكل يومي ويستنشقوا أبخرته بصفة مستمرة لتحسين صحة جهازهم التنفسي والوقاية من التقاط العدوى.

قد يهمك أيضًا: ما هي فوائد القرنفل

  • يخفف التهابات الجيوب الأنفية

‎فوائد القرنفل للصدر

قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل للنوم

أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن استنشاق بخار القرنفل هو أحد الخيارات الضرورية لمرضى التهاب الجيوب الأنفية. لذلك فإن غلي بعض قطع القرنفل في كوب من الماء واستنشاق بخاره يساعد على تقوية حاسة الشم وتسليك مجرى التنفس، ويهديء من الآلام المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية. كما يمكن وضع 4 أو 5 قطرات من زيت القرنفل في الماء واستنشاق بخاره لمدة 20 دقيقة لمزيد من الراحة.

المراجع

ضع تعليق

اترك رد