فوائد الفواكهة

فوائد الليمون للجسم

فوائد الليمون للجسم
Advertisements

إن فوائد الليمون للجسم مذهلة حيث يمكن لليمونة واحدة أن توفر أكثر من 30 ملليغرام من فيتامين سي الضروري للصحة. والذي يمكن أن يؤدي نقصه إلى مشاكل صحية كبيرة. لذلك فالليمون له فوائد كثيرة لمختلف أجزاء الجسم والصحة العامة.

فوائد الليمون للجسم

يقلل من مخاطر السكتة الدماغية

وفقًا لدراسة أجريت في عام 2012؛ فإن مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات مثل الليمون قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء. وهي أحد أهم فوائد الليمون للجسم فالسكتة الدماغية واحدة من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان. وتحدث السكتة عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ. كما أظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن الاستهلاك المنتظم على المدى الطويل للأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد قد تساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال للامساك

يساعد على التحكم في ضغط الدم

وجدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يستهلكون الليمون يوميًا في نظامهم الغذائي قد شهدوا انخفاض في ضغط الدم مقارنةً بأولئك الذين لا يستهلكون الليمون بانتظام. لذلك فإن إضافة الليمون إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم بشكل طبيعي دون أي ارتفاع أو انخفاض.

الوقاية من السرطان

يعد الليمون مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي المضاد للأكسدة. وتساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. كما أن هناك بعد الدراسات التي تعتقد بأن الخلايا السرطانية لا يمكنها النمو في بيئة قلوية فالليمون يوفر هذه البيئة القلوية داخل الجسم وبالتالي يساعد على الوقاية من السرطان.

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال على الريق

يحافظ على صحة الجلد والبشرة

فوائد الليمون للجسم

من أهم فوائد الليمون للجسم هو أنه يعزز من صحة ونضارة البشرة والجلد. وذلك لأنه غني بفيتامين سي الذي يلعب دورًا حيويًا في تكوين الكولاجين الضروري جدًا للبشرة. كما أن التعرض للشمس والتلوث والتقدم في العمر والعديد من العوامل الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تلف الجلد. وقد اكتشفت الدراسات أن تناول فيتامين سي الموجود بوفرة في الليمون يمكن أن يساعد في منع هذا الضرر. سواء تم تناوله أو وضعه موضعيًا على البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال للوجه

Ads

يقي من نزلات البرد ومرض الربو .. أحد أهم فوائد الليمون للجسم

وفقًا لأحد الدراسات العلمية، قد يعاني الأشخاص المصابون بالربو الذين يستهلكون كميات أعلى من فيتامين سي بنزلات برد أقل ونوبات ربو أقل أيضًا. وذلك لأن فيتامين سي مفيد بشكل كبير للأشخاص المصابون بحساسية الصدر ونزلات البرد الحادة، ويعد الليمون غنيًا به.

يزيد من امتصاص الجسم للحديد ويمنع الأنيميا

يعتبر نقص الحديد سبب رئيسي لفقر الدم المعروف بالأنيميا. وبالتالي فإن دمج الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل الليمون مع الأطعمة الغنية بالحديد يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. ولكن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الذين يتناولون مكملات الحديد. لذلك من الأفضل الحصول على الحديد من المصادر الغذائية الطبيعية مثل كبد البقر والعدس والزبيب والفول المجفف واللحوم الحيوانية والسبانخ. على سبيل المثال يمكن أن يساعد عصر القليل من عصير الليمون على سلطة تحتوي على أوراق السبانخ على زيادة امتصاص الحديد في الجسم وهو أحد أهم فوائد الليمون للجسم على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال والليمون للرجيم

يقوي جهاز المناعة

فوائد الليمون للجسم

اقرأ أيضًا: فوائد عصير البرتقال

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى والتي تعد ضرورية لتقوية جهاز المناعة ضد الجراثيم التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا. كما أن الليمون لا يقلل من حدوث نزلات البرد لدى الأشخاص فحسب، وإنما يساعد في تقليل طول فترة استمرار نزلات البرد أيضًا. وهو مفيد كذلك لتهدئة السعال فعصر ليمونة كاملة في كوب من الماء الساخن مع ملعقة كبيرة من العسل يجعل المشروب مهدئًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من السعال الشديد.

يساعد على فقدان الوزن .. أهم فوائد الليمون للجسم والرجيم

يحتوي الليمون على ألياف تعرف باسم “البكتين” وهي تساعد في خفض الشهية وبالتالي خفض السعرات الحرارية. ومع ذلك فإن ماء الليمون في الأساس يكون مخفف مما يجعله يحتوي على كميات ضئيلة من البكتين. لذلك فمن المهم عند صنع عصير الليمون أن يُستهلك الليمون بأكمله دون إهدار أي ألياف أو قشور. كما أن عصير الليمون منخقفض السعرات الحرارية ويمكن استبداله بالمشروبات الغازية التي تزيد الوزن فهو بديل صحي ومفيد لخفض الوزن.

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال للقلب

المراجع

اترك رد