فوائد الفواكهة

فوائد الليمون للمعدة

فوائد الليمون للمعدة
Advertisements

إن فوائد الليمون للمعدة مذهلة حيث أنه له فوائد علاجية كثيرة فشربه عند الاستيقاظ يساعد انزيمات الهضم على العمل طوال اليوم. ويساعد الجسم على التخلص من السموم من خلال عملية الإخراج فهو يسهلها تمامًا. كما أنه يوفر الترطيب اللازم للجهاز الهضمي وللجسم بأكمله ويزيد طاقته.

فوائد الليمون للمعدة

يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم والمعدة

وفقًا للأبحاث فإن أجسامنا تقوم بعمل جيد جدًا في إزالة السموم من تلقاء نفسها. ولكن مع التقدم في العمر تنخفض هذه القدرة وتحتاج المعدة إلى دفعة خارجية بواسطة الأدوية والوصفات الطبيعية من أجل التخلص من السموم. كما أن الأشخاص الذين يعانون من الاختلالات الهرمونية أو يعانون من مستويات عالية من التوتر قد يحدث لديهم خلل في عملية الإخراج والتخلص من السموم. ويعتبر الكبد العضو الرئيسي الذي يساعد الجسم والمعدة على التخلص من السموم، فهو مليء بالإنزيمات التي تفكك السموم وتفرزها من أجل دفعها إلى الإخراج في النهاية. لذلك يساعد ماء الليمون الكبد والمعدة على التخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل نهائي. فهو يعطي الجهاز الهضمي السوائل اللازمة لترطيبه بالشكل الكافي من أجل القيام بهذه العملية. إضافة إلى أنه مليء بالعناصر الغذائية التي تساعد في هذه العملية وهي أحد أهم فوائد الليمون للمعده والأمعاء.

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال للمعده

يحسن من صحة الأمعاء .. أهم فوائد الليمون للمعدة

فوائد الليمون للمعدة

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال والليمون للرجيم

وجدت الأبحاث أن ماء الليمون يمكن أن يساعد على تحسين صحة الأمعاء ولكن عند استهلاك الليمون بأكمله وليس مائه فقط. وإنما قشره وحتى الألياف الموجودة بداخله. فالليمون غني بالألياف التي تسمى “البكتين”، وهي مادة حيوية تعزز من صحة الأمعاء عن طريق تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة. كما يحتوي الليمون على كميات كبيرة من حمض الستريك والذي يمكن أن يزيد من إنتاج البول ويقلل من حصوات الكلى.

يخفف من الارتجاع المريئي

يحدث الارتجاع المريئي عندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء. هذا يمكن أن يسبب التهاب وتهيج في بطانة المريء وهو ما يؤدي إلى الشعور الحارق في الصدر أو الحلق. وهو ما يعرف بـ “حرقة الفؤاد”. ويمكن لليمون أن يخفف من أعراض الارتجاع المريئي وحرقة الفؤاد عند استخدامه في الوصفات الطبيعية. كما يساعد الليمون على إنقاص الوزن، مما قد يساعد في تخفيف الأعراض حيث تساهم السمنة وزيادة الوزن في ظهور أعراض حرقة الفؤاد. ومن أهم فوائد الليمون للمعدة هو أنه غني بحمض الأسكوربيك وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا الذي قد يسببه الارتجاع المريئي.
يمكن خلط ملعقة من عصير الليمون مع بعض الماء وشربه قبل الوجبة بـ 20 دقيقة للمساعدة في منع الارتجاع المريئي الذي يحدث بسبب الطعام.

Ads

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال للجسم

يقي من سرطان المعدة .. أحد أهم فوائد الليمون للمعدة

فوائد الليمون للمعدة

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال واضراره

أثبتت الأبحاث والتجارب العلمية أن الأنظمة الغذائية الغنية بحمض الأسكوربيك مثل عصير الليمون، يمكن أن تساعد على حماية المعدة من بعض أنواع السرطان والأمراض الأخرى التي تصيب المعدة. كما أن الليمون يساعد الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة على تخفيف الأعراض المؤلمة التي يشعرون بها بسبب آثاره القلوية.

يساعد على الهضم

من أهم فوائد الليمون للمعدة هي أنه يعزز عملية الهضم ويحفزها. فعلى الرغم من أنه شديد الحموضة؛ إلا أنه عند مزجه بالماء يمكن أن يكون له تأثير قلوي عند هضمه. وهذا يمكن أن يساعد في معادلة الحمض في المعدة وبالتالي تسهيل عمليات الهضم. كما أن الفكرة من استخدام سائل حمضي مثل الليمون قبل وجبات الطعام هي تحفيز إنتاج حمض المعدة لهضم الطعام بشكل أفضل. يمكن لهذا أن يكون له تأثير إيجابي على الانتفاخ والإمساك والغازات الزائدة وهي أعراض مصاحبة لسوء الهضم. ولكن لا يجب شرب كميات كبيرة من عصير الليمون حيث يكون له تأثير عكسي تمامًا ويمكن أن يسبب سوء الهضم والارتجاع المريئي. الطريقة الصحيحة لاستخدامه هي عن طريق وضع بضع قطرات من عصير الليمون أو زيت الليمون على كوب من الماء وشربه مرة واحدة يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد أكل البرتقال

المراجع

اترك رد