فوائد الاعشاب

فوائد النعناع للتخسيس الكرش

فوائد النعناع للتخسيس الكرش
Advertisements

فوائد النعناع للتخسيس الكرش، تخسيس الكرش يحتاج إلى ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي غني بالألياف وقليل الدهون إلى جانب تجربة الوصفات الطبيعية مثل تناول النعناع المغلي أو المنقوع لأنه يساعد في حرق الدهون وتحسين عملية الهضم.

النعناع للتخسيس الكرش

النعناع له فوائد طبية هائلة. يحتوي المنثول وهو الزيت النشط في النعناع، على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد في تخفيف عسر الهضم. النعناع ممتاز لإدارة مستويات السكر في الدم أيضًا. كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تكون مصدر ارتياح كبير لمرضى الربو.

يساعد مضغ أوراق النعناع على الفور على إنعاش أنفاسك بسبب وجود خصائص مبيدة للجراثيم. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعدك مجموعة من أوراق النعناع على خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً:فوائد النعناع للقلب

فوائد النعناع للتنحيف البطن

فوائد النعناع للتخسيس الكرش

إليك كيف يمكن لأوراق النعناع أو المساعدة في تنحيف البطن وإنقاص الوزن عمومًا:

  1. يساعد على الهضم

النعناع مفيد لجميع مشاكل الجهاز الهضمي تقريبًا. المنثول مركب نشط موجود في أوراق النعناع، يعزز عملية الهضم. من المعروف أن سوء الهضم يعيق فقدان الوزن بشكل كبير. فإذا لم نتمكن من امتصاص واستيعاب العناصر الغذائية لدينا بشكل صحيح، فلا نتمكن من التخلص من النفايات من أجسامنا بكفاءة أيضًا، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

  1. يعزز عملية التمثيل الغذائي

يحفز النعناع إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يساعد على تسهيل امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل من الطعام. عندما يكون الجسم قادرًا على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، يتحسن التمثيل الغذائي، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

  1. منخفض السعرات الحرارية

النعناع عشب منخفض السعرات الحرارية بشكل فعال. توفر ملعقتان كبيرتان من النعناع الطازج 2 سعر حراري فقط، مما يجعلهما عشبًا مثاليًا لاستخدامه في نظام غذائي لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع والليمون

وصفات للحصول على فوائد النعناع للتخسيس الكرش

فوائد النعناع للتخسيس الكرش

  1. 1- الماء المنقوع بالنعناع: ربما يكون أسهل طريقة لاستهلاك النعناع لتنحيف الكرش والوزن بشكل عام وللحفاظ على النشاط والحيوية خلال اليوم. يُسكب الماء في إبريق ويُضاف 5-6 أوراق نعناع ويوضع في الثلاجة طوال الليل. الاستمرار في احتساء هذا الماء المنقوع طوال اليوم. يمكنك إضافة الليمون والخيار المفروم إلى الكوب أيضًا إذا أردت.
  2. شاي النعناع: شرب شاي النعناع يمكن أن يفعل المعجزات لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ويساعد على خفض دهون الكرش. إضافة أوراق النعناع المجففة إلى الماء المغلي. نقع المشروب لمدة 8-10 دقائق ثم تصفيته وتناوله. يمكنك إضافة ملعقة من العسل.
  3. زبادي بالنعناع: وصفة لديها القدرة على تنحيف الكرش. الزبادي مفيد لصحة الأمعاء وكذلك النعناع. عليك بإضافة النعناع المفروم إلى كوب الزبادي والتحلية بملعقة من العسل إذا أردت.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب النعناع قبل النوم

Ads

فوائد صحية للنعناع

فوائد النعناع للتخسيس الكرش

النعناع مكون شائع في العديد من الأطعمة والمشروبات، بدءًا من الشاي إلى الصلصات والسلطات والحلويات. العديد من الفوائد الصحية له تأتي من تطبيقه على الجلد أو استنشاق رائحته أو تناوله على شكل كبسولات.

  1. غني بالمغذيات

بينما لا يستهلك النعناع عادة بكميات كبيرة، إلا أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية. يحتوي أقل من 1/3 كوب أو نصف أونصة (14 جرامًا) من النعناع على:

  • السعرات الحرارية: 6
  • الألياف: 1 جرام
  • فيتامين أ: 12٪
  • الحديد: 9٪
  • المنغنيز: 8٪
  • الفولات: 4٪

النعناع مصدرًا جيدًا بشكل خاص لفيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وضروري لصحة العين والرؤية الليلية. كما أنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة، خاصة عند مقارنته بالأعشاب والتوابل الأخرى. تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من الأضرار التي تلحق بالخلايا بسبب الجذور الحرة.

  1. علاج القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) اضطراب شائع في الجهاز الهضمي. يتميز بأعراض الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ وتغيرات في عادات الأمعاء. على الرغم من أن علاج متلازمة القولون العصبي غالبًا ما يتضمن تغييرات في النظام الغذائي وتناول الأدوية، إلا أن ا تناول زيت النعناع كعلاج عشبي قد يكون مفيدًا أيضًا.

يحتوي زيت النعناع على مركب يسمى المنثول، الذي يُعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال تأثيره المريح على عضلات الجهاز الهضمي.

  1. تخفيف عسر الهضم

قد يكون النعناع فعالًا أيضًا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل اضطراب المعدة وعسر الهضم. قد يحدث عسر الهضم عندما يبقى الطعام في المعدة لفترة طويلة قبل أن يمر في بقية الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للمغص

أضرار النعناع

النعناع ليس له آثار جانبية طالما لا تفرط في استهلاكه، ولكن قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي تجاهه وتشمل الأعراض الحكة، والطفح الجلدي، والاحمرار، وتورم الوجه والشفتين كما أن الإفراط في تناوله عند الرجال قد يؤثر سلبًا على مستويات التستوستيرون.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع للتخسيس

المراجع:

المصدر1
المصدر2

اترك رد