فوائد الاعشاب

فوائد النعناع للقلب

فوائد النعناع للقلب
Advertisements

كثير من الناس يعرفون عن النعناع أنه مشروب جيد للقولون ومشاكل المعدة فقط. ولكن فوائد النعناع للقلب مذهلة فهو يحسن من ضغط الدم ويحسن من صحة الأوعية الدموية والقلب نفسه. كما أنه يحمي من أمراض القلب المختلفة والمزمنة منها.

فوائد النعناع للقلب

مضاد للالتهابات

النعناع مثل غيره من الأطعمة النباتية كالخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور والفاصوليا والحبوب الكاملة؛ يحتوي على مغذيات نباتية ذات خصائص شبيهة بمضادات الأكسدة. تقوم هذه المغذيات بتقليل الضرر الخلوي الذي يؤدي إلى التهابات العظام والعضلات والأوعية الدموية. كما تحد المركبات الأساسية المضادة للالتهابات في النعناع من الالتهاب المزمن لعضلات القلب. لذلك من الأفضل استخدام النعناع في الطبخ والتوابل ومع الوجبات الثقيلة والخفيفة للاستفادة بأكبر قدر ممكن من فوائده الصحية.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع واضراره

يقوي المناعة ويقي من أمراض القلب

إضافة إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالنعناع، يوفر ربع كوب من مشروب النعناع ما يقرب من نصف الاحتياجات اليومية من فيتامين أ. و يساعد هذا الفيتامين على حماية الخلايا و أنسجة الأعضاء من التلف. وهو ما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان. كما ترتبط المركبات الموجودة في أوراق النعناع بتثبيط الإنزيمات التي تنشط الأورام وأورام القلب كذلك وهي أحد أهم فوائد النعناع للقلب وصحته.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للمعدة

إزالة الترسبات الشريانية .. أحد أهم فوائد النعناع للقلب

فوائد النعناع للقلب

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون على الريق

Ads

تحتوي أوراق النعناع على خصائص تساعد في إزالة الترسبات الشريانية، و هي سبب مهم لارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب المزمنة وتصلب الشرايين. كما يقوم النعناع بتخفيف الضغط الواقع على القلب لضخ الدم بشكل أسرع ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

يساعد في خفض ضغط الدم

قد يساعد تناول الشاي بالنعناع أو مشروب النعناع بانتظام في خفض ضغط الدم و هي واحدة من أهم فوائد النعناع للقلب و الوقاية من ارتفاع ضغط الدم. يمكن صنع مشروب شاي النعناع عن طريق نقع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق تقريبًا و شربه يوميًا في الصباح أو المساء أو كوب في الصباح و آخر في المساء.

اقرأ أيضَا: فوائد الليمون الأخضر

مشروب النعناع .. أفضل مشروب للاستفادة من فوائد النعناع للقلب

فوائد النعناع للقلب

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال للقلب

يعتبر مشروب أو شاي النعناع أحد أفضل المشروبات التي تعزز من صحة القلب وتحافظ عليه من الأمراض المزمنة، فمشروب واحد يوميًا في الصباح أو قبل النوم يبقي أمراض القلب بعيدة. ويمكن تحضير مشروب أو شاي النعناع بالخطوات التالية:

  • أضف 2 كوب من الماء إلى وعاء.
  • اترك الماء يغلي ثم أطفيء النار.
  • أضف حوالي أربع أو خمس أوراق نعناع مطحونة إلى الماء.
  • كما يمكن إضافة النعناع المجفف المطحون.
  • غطي الوعاء واترك الأوراق تُنقع لمدة خمس دقائق لاستخلاص عصارتها.
  • صفي المشروب في كوب منفصل.

و يمكن لأي شخص أن يشرب شاي النعناع مرة أو مرتين يوميًا و لكن لا ينبغي الإكثار منه حتى لا يتسبب في مشاكل القلب والجهاز الهضمي فعلى الرغم من فوائد النعناع للقلب إلا أنه يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل. كما أنه خالي من الكافيين بشكل طبيعي مما يعني أنه لن يُبقي المرء مستيقظًا في الليل. كذلك لا يحتوي على أي سعرات حرارية مما يجعله بديلًا رائعًا للمشروبات الغازية و غيرها من المشروبات السكرية التي تضر القلب والعظام. ومن الممكن عدم وضع أي معالق سكر في المشروب للحفاظ عليه صحيًا بأكبر قدر ممكن.

المراجع

ضع تعليق

اترك رد