فوائد الاعشاب

فوائد النعناع للمغص

فوائد النعناع للمغص
Advertisements

منذ قديم الأزل كانت فوائد النعناع للمغص ومشاكل المعدة عديدة وفعالة. فقد استخدم في الطب الشعبي وكان من الأعشاب الهامة والأساسية في أي علاج للمعدة. ومن االمعروف أن النعناع يساعد على تهدئة الغثيان وهو مهديء لمشاكل المعدة مثل عسر الهضم وحرقة المعدة. كما أنه يساعد في تخفيف الإسهال. ويمكن استخدام النعناع بعدة طرق لعلاج هذه المشاكل.

فوائد النعناع للمغص

يخفف من أعراض القولون العصبي

فوائد النعناع للمغص

قد يهمك أيضًا: فوائد شرب النعناع قبل النوم

يعتبر النعناع من أكثر العلاجات الطبيعية التي يوصى بها بشدة لأعراض القولون العصبي مثل عسر الهضم والغازات والانتفاخ والألم وتوتر القولون. ومن فوائد النعناع للمغص هي أنه يقلل الإجهاد مما يقلل بدوره من أعراض القولون العصبي. وذلك لأن متلازمة القولون العصبي تسبب دمارًا في القناة الهضمية في أوقات الإجهاد والتوتر لأن الجهاز العصبي والجهاز الهضمي يعملان معًا بالتبادل. كما أن مجرد استنشاق زيت النعناع يساعد في علاج هذه الأعراض. كذلك تناول كبسولات زيت النعناع أو استخدام زيت النعناع نفسه في المشروبات والأطعمة يمكن أن يساعد بشكل أكثر كفاءة. ومشروب النعناع هو خيار آخر شائع وعلاج قوي لاضطراب القولون العصبي. إضافة إلى كل ذلك، أثبتت الدراسات أن المركبات الموجودة في النعناع تعمل على تنشيط قناة مضادة للألم في القولون، وهذه القناة تقلل الألم المرتبط بتناول بعض الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار والأطعمة الدسمة والثقيلة.

يقلل من عسر الهضم

واحدة من فوائد النعناع للمغص هي أنه يعمل على علاج عسر الهضم بسرعة خيالية. ويحدث عسر الهضم بسبب احتواء المعدة على إنزيمات غير فعالة في الهضم مثل الوجبات الحمضية أو الدسمة. لذلك فإن بضع قطرات من زيت النعناع أو مشروب ساخن من النعناع يعمل على تقليل التشنجات وحمض المعدة وتسكين الآلام المصاحبة لعسر الهضم. مما يجعله أكثر فاعلية بثلاث مرات من الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج هذه الاضطرابات. ويمكن شرب القليل من الماء المخفف ببضع قطرات من زيت النعناع قبل تناول الطعام. كما يمكن شرب كوب ساخن من مشروب النعناع مع الوجبة لمنع حدوث عسر في هضم الطعام.

قد يهمك أيضًا: فوائد النعناع والليمون

Ads

يكافح أورام الجهاز الهضمي

يعرف النعناع بخصائصه المضادة للأكسدة بشكل طبيعي، هذه الخصاص تقوم بمنع جزيئات الجذور الحرة السامة في الجسم من أن تسبب الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الجهاز الضهمي. كما أظهر النعناع نشاطًا فعالًا للغاية في مكافحة الأورام والفيروسات والميكروبات التي تحدث في المعدة.

قد يهمك أيضًا: فوائد الليمون للمعدة

فوائد النعناع للمغص والجهاز الهضمي

  • يعرف النعناع بأنه يخفف من اضطرابات المعدة وتقلص عضلات الجهاز الهضمي الناتجة عن تناول الطعام غير الصحي.
  • النعناع له تأثير مهديء ومخدر يمنع ارتفاع أيونات الكالسيوم التي تؤدي زيادتها إلى حدوث تقلصات المعدة والمغص، ويريح العضلات اللاإرادية في الجهاز الهضمي التي تسبب المغض أيضًا عند الإجهاد وتوتر الأعصاب.
  • يخفف من الشعور بالغثيان وانتفاخ المعدة عن طريق تحفيز القناة المضادة للألم وخصائص المنثول الطبيعية الموجودة به والتي تعمل على تهدئة وإراحة عضلات المعدة.
  • يطرد الغازات المتراكمة الموجودة في المعدة والتي تسبب المغص والريح أيضًا.
  • يسهل من تدفق العصارة الصفراوية إلى الاثني عشر وبالتالي تسهيل عملية هضم الطعام.
  • يقتل البكتيريا الضارة المسؤولة عن مشاكل الجهاز الهضمي.
  • خيار ممتاز لقرحة المعدة فهو له مفعول مبرد ويمنع بطانة المعدة من التآكل.

قد يهمك أيضًا: فوائد النعناع للقلب

أفضل طريقة لاستخدام النعناع لتخفيف المغص وحل مشاكل المعدة

فوائد النعناع للمغص

  • في كوب من الماء، أضف ملعقة من أوراق النعناع المطحونة أو الأوراق كاملة.
  • دع الأوراق تغلي لمدة خمس دقائق حتى يتغير لون الماء إلى البني الفاتح.
  • قم بتصفية السائل من أوراق النعناع واترك المحتوى يبرد قليلًا.
  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو عصر نصف ليمونة لتحسين الطعم وتخفيف آلام المغص حيث يعرف الليمون والعسل أيضًا بخصائهم المفيدة في تخفيف آلام الجهاز الهضمي، إضافة إلى فوائد النعناع للمغص وتهدئة الآلام.
  • يمكن شرب كوب واحد من هذا المشروب يوميًا قبل النوم لعلاج مشاكل المعدة على المدى الطويل والحصول على نوم هاديء.

المراجع

 

ضع تعليق

اترك رد