فوائد الاعشاب

فوائد النعناع واضراره

فوائد النعناع واضراره
Advertisements

إن فوائد النعناع واضراره كثيرة على حد سواء ويضم أكثر من اثني عشر نوعًا. كما أنه من النباتات العطرية التي لها رائحة جميلة ومنعشة يحبها معظم الناس ويشتهر بشكل خاص بإحساس التبريد الذي ينقله. كذلك يتميز بسهولة إضافته إلى الأطعمة سواء كان طازجًا أو مجففًا.

فوائد النعناع واضراره

أهم فوائد النعناع .. غني بالعناصر الغذائية

على الرغم من أن النعناع لا يُستهلك بكميات كبيرة، إلا أن كمية قليلة منه تحتوي على كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية. في الواقع يحتوي أقل من ثلث كوب أو 14 جرامًا من النعناع على التالي:

  • 6 سعرات حرارية.
  • 1 جرام من الألياف.
  • 12% من فيتامين أ.
  • 9% من الحديد.
  • 8% من المنغنيز.
  • 4% من الفولات.

بالتالي يعد النعناع مصدرًا جيدًا بشكل خاص لفيتامين أ. وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لصحة العين والرؤية في الليل. كما أنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة، خاصةً عند مقارنته بالأعشاب والتوابل الأخرى. كذلك تساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الإجهاد والأضرار التي تلحق بخلايا الجسم. ولكن عناصره الغذائية الكثيرة تعد من فوائد النعناع واضراره على حد سواء. لذلك ينصح باستهلاكه بكميات قليلة.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للمعدة

يحسن القولون العصبي

فوائد النعناع واضراره

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون الأخضر

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي والذي يأتي بأعراض مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ. وعلى الرغم من فوائد النعناع واضراره إلا أن الأبحاث قد أظهرت أن تناول كبسولات زيت النعناع كعلاج عشبي يمكن أن يكون مفيدًا للقولون العصبي. ويحتوي النعناع على مركب يسمى المنثول والذي يُعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال تأثيره المريح على عضلات الجهاز الهضمي.

يساعد في تخفيف عسر الهضم

قد يكون النعناع فعالًا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة وعسر الهضم. كما أظهرت الدراسات أن الطعام يمر عبر المعدة بشكل أسرع عند تناول المرء زيت النعناع مع وجبات الطعام مما قد يخفف من أعراض عسر الهضم. ولكنها واحدة من فوائد النعناع واضراره معًا حيث يسبب استهلاكه بكميات كبيرة إلى مشاكل في المعدة.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للجسم

يحسن من وظائف المخ

على الرغم من فوائد النعناع واضراره الكثيرة إلا أن أحد أهم فوائده هو تحسين وظائف المخ وقدرات الدماغ، فقد أثبتت بعض الدراسات أن استنشاق رائحة الزيوت الأساسية من النعناع يمكن أن يحسن وظائف المخ والتفكير والذاكرة. كما أنه يزيد من اليقظة ويقلل من مستويات الإحباط والقلق والتعب والإجهاد.

Ads

يقلل من آلام الرضاعة الطبيعية .. من فوائد النعناع واضراره معًا

يمكن للمرأة الحامل أن تتعرض إلى فوائد النعناع واضراره معًا فعلى الرغم من كونه سيء للحامل والأطفال، إلا أنه ممتاز للأمهات المرضعات. عادةً ما تعاني الأمهات من حلمات متشققة ومؤلمة مما قد يجعل الرضاعة الطبيعية مؤلمة وصعبة. وقد أظهرت الدراسات أن وضع النعناع على الجلد يمكن أن يساعد في تخفيف الألم المصاحب للرضاعة الطبيعية.

أهم أضرار النعناع

غير صحي للأطفال الرضع

هناك بعض الأمهات التي تقوم بفرك زيت النعناع على وجه الرضيع وجسمه من أجل الوقاية من التهابات الجلد والحساسية، ولكن يمكن أن يسبب ذلك مشاكل في التنفس للطفل. ويمكن أن تكون الزيوت الموجودة في أوراق النعناع الطازجة مميتة للأطفال الصغار.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون على الريق

غير صحي للمرأة الحامل

على الرغم من فوائد النعناع واضراره الكثيرة للمرأة الحامل إلا أن شاي النعناع المصنوع من الأوراق الطازجة أو المجففة قد يسبب مشاكل أثناء الحمل. كما يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة منه إلى حدوث إجهاض. على الرغم من أن بعض النساء يمكن أن يتحملن النعناع بشكل أفضل من غيرهن، إلا أنه لا يزال هناك خطر على أي امرأة حامل من النعناع.

يمكن أن يسبب الارتجاع المريئي

فوائد النعناع واضراره

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون الساخن

واحدة من فوائد النعناع واضراره على حد سواء تكمن في أوراقه إذا كان المرء يعاني من عسر الهضم. فعلى الرغم من أنه قد يكون جيد للتخفيف من أعراضه إلا أنه قد يحث الجسم على تكوين المزيد من العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد. وبالتالي فإنه يضر صمام المريء والذي بدوره قد يتسبب قي خروج المزيد من العصارة الصفراوية إلى المعدة والمريء مما يتسبب في مزيد من المشاكل.

يمكن أن يسبب حصوات المرارة .. من فوائد النعناع واضراره على حد سواء

إن استهلاك كميات كبيرة من النعناع يؤدي إلى زيادة عنصر المنثول في الجسم والموجودة بوفرة في النعناع. وعند زيادة هذه المادة في الجسم فإنها تسبب حصوات المرارة وقد تسبب الإجهاض للنساء الحوامل. لذلك لا يُنصح بجرعات كبيرة من النعناع لأن استهلاك المنثول بكمية كبيرة ليس صحي على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للتخسيس

المراجع

اترك رد