فوائد الاعشاب

فوائد شرب النعناع قبل النوم

فوائد شرب النعناع قبل النوم
Advertisements

إن فوائد شرب النعناع قبل النوم كثيرة ومتعددة حيث يساعد شربه الجسم بطرق مختلفة مثل إعطاء الجسم الراحة قبل النوم والتخلص من الإجهاد العقلي ورائحة الفم الكريهة التي يكتسبها الفم خلال النوم. كما يساعد على تقوية جهاز المناعة وفقدان الوزن.

فوائد شرب النعناع قبل النوم

يساعد على التخلص من الإجهاد

من فوائد شرب النعناع قبل النوم هي أنه يساعد على تخفيف التوتر والقلق والتخلص من الإجهاد. ويعتبر شاي النعناع أحد أفضل الحلول لكل ذلك. كما يرجع السبب في ذلك إلى كون النعناع غني بمركب المنثول والذي يعرف بأنه مرخي للعضلات ومضاد للتشنجات بطبيعته. لذلك فهو يساعد على الاسترخاء بعد يوم طويل من الإجهاد الذهني المستمر. كذلك يجعل المرء يستيقظ مع شعور بالراحة والاسترخاء.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع للقلب

خافض للحرارة

نظرًا لأن النعناع والمنثول المتوفر به لهما تأثير مبرد، فإن شرب شاي النعناع أو استخدام زيت النعناع من الممكن أن يكون له تأثير كبير في خفض درجات الحرارة ومعالجة الحمى. حيث يعمل تأثير التبريد على تقليل درجة الحرارة التي يشعر بها الجسم. لذلك فإنه يخلق إحساس عام بالبرودة للجسم بأكمله ويساعده على النوم والاسترخاء فهي أحد أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم على الإطلاق.

تخفيف آلام الدورة الشهرية .. أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم للإناث

فوائد شرب النعناع قبل النوم

اقرأ أيضًا: أضرار النعناع

قد يكون شاي النعناع فعالًا في علاج تقلصات الدورة الشهرية وأعراض عسر الطمث التي تعاني منها الإناث في فترة دورتهن الشهرية ويصعب عليهن النوم. كما قد يعانين من أعراض أخرى مؤلمة مثل الغثيان والإسهال وآلام البطن والظهر. لذلك فإن مشروب النعناع هو الحل الأمثل لتخفيف جميع هذه الأعراض ومساعدتهن على النوم براحة تامة.

خالي من الكافيين

واحدة من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم هي أنه خالي من الكافيين. لذلك فهو خيار ممتاز لأولئك الذين يحبون شرب الشاي في وقت متأخر من الليل دون معاناة الأرق نتيجة الكافيين الذي يبقي المرء مستيقظًا طوال الليل. وقد أثبتت الدراسات أن أعشاب النعناع خالية من الكافيين بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع واضراره

صديق مثالي للنوم ومحاربة الأرق .. من أهم فوائد شرب النعناع قبل النوم

يعتبر شاي النعناع الخيار الأمثل لكل شخص يعاني من الأرق فهو يساعد في الحصول على نوم هاديء ومريح. فإضافة إلى أنه خالٍ من الكافيين، يعمل أيضًا على إرخاء العضلات ويساعد على النوم بسلام. كما يوصي الأطباء بكوب من شاي النعناع ليلًا لمن يعانون من الأرق والنوم المتأخر.

Ads

يخفف صداع الرأس

يمكن للنعناع أن يكون له تأثير كبير في تقليل الصداع بمختلف أنواعه وأسبابه، وخاصةً الصداع الناجم عن مشاكل الجيوب الأنفية. فيمكن على سبيل المثال أن يقوم الشخص الذي يعاني من صداع شديد نتيجة جيوبه الأنفية ويمنعه من النوم أن يقوم باستنشاق بعضًا من زيت النعناع. سيساعده ذلك على فتح مسارات الجهاز التنفسي وتخفيف الضغط الناجم عن انسداد الجيوب الأنفية. كما وجدت الدراسات أن النعناع يساعد في حالات الصداع النصفي الأكثر حدة والتي يعاني منها بعض الأشخاص.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للمعدة

يخفف من الغازات والانتفاخ

كثير من الناس يعانون من انتفاخ البطن في الليل مما يمنعهم من النوم. لذلك يعتبر شرب شاي النعناع أحد أفضل الحلول لتخفيف الأعراض. فمن فوائد شرب النعناع قبل النوم هي أنه يساعد على استرخاء العضلات، مما يسمح للغازات الهضمية بالمرور بسهولة أكبر وبالتالي يخفف من الغازات وآلام المعدة المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون على الريق

يحارب رائحة الفم الكريهة

فوائد شرب النعناع قبل النوم

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون الأخضر

تحتوي معظم معطرات الفم على النعناع. ويرجع السبب في ذلك إلى زيت المنثول النشط الذي يحسن من رائحة الفم الكريهة. كما تساعد خواصه المضادة للبكتيريا على التخلص من أي جراثيم أو بكتيريا قد تؤدي إلى الروائح الكريهة، وهي تتراكم في الفم في الليل وتسبب هذه الروائح. لذلك فإن شرب كوب من شاي النعناع قبل النوم يساعد على الاستيقاظ بنفس منتعش.

يمنع الغثيان في الصباح

كما هو الحال مع أنواع الغثيان المختلفة، يمكن أن يكون النعناع وسيلة رائعة للتخلص من شعور الغثيان في الصباح. لذلك فإن شرب كوب من النعناع في الليل يؤدي إلى الاستيقاظ في الصباح دون أي شعور بالغثيان وخاصةً بالنسبة للنساء في المراحل الأولى من الحمل واللاتي يعانين من الغثيان في الصباح بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون للجسم

المراجع

اترك رد