فوائد الفواكهة

فوائد ماء جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند
Advertisements

فوائد ماء جوز الهند، أصبح ماء جوز الهند مشروبًا عصريًا في السنوات الأخيرة. إنه لذيذ ومنعش. علاوة على ذلك، فهو محمل بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك المعادن التي لا يحصل معظم الناس على ما يكفي منها.

فوائد ماء جوز الهند

ماء جوز الهند مشروب لذيذ ومغذي وطبيعي مفيد للغاية.قد يفيد القلب وسكر الدم وصحة الكلى. لا ينبغي الخلط بينه وبين حليب جوز الهند، والذي يتم عن طريق إضافة الماء إلى لحم جوز الهند المبشور.

يستغرق جوز الهند من 10 إلى 12 شهرًا حتى ينضج تمامًا. يأتي ماء جوز الهند عادةً من ثمار جوز الهند الصغيرة التي يبلغ عمرها حوالي 6-7 أشهر، على الرغم من وجوده أيضًا في الفاكهة الناضجة، ويوفر متوسط ​​جوز الهند الأخضر حوالي 0.5 – 1 كوب من ماء جوز الهند. هومصدر جيد للألياف وفيتامين ج والعديد من المعادن المهمة.

اقرأ أيضاً:  فوائد حليب جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند للرجل

يحتوي على المغنيسيوم والزنك والحديد وغيرهم من المعادن إضافة إلى الفيتامينات الضرورية للصحة الجنسية كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤثر على الأداء الجنسي. يحسن من الحالة النفسية وبالتالي ينعكس ذلك على الصحة الجنسية. يحفز الدورة الدموية فيساعد على الانتصاب ويزيد الرغبة الجنسية عند الرجال.

استخدامات ماء جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند

ماء جوز الهند غني بالكربوهيدرات والإلكتروليتات مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم. بسبب هذه التركيبة، هناك الكثير من الاهتمام باستخدامه لعلاج ومنع الجفاف المرتبط بالإسهال. كذلك، الجفاف الناجم عن ممارسة الرياضة. حيث يستخدمه بعض الرياضيين لتعويض السوائل بعد التمرين.

يساعد الأشخاص على إعادة الترطيب بعد التمرين، لكن لا يبدو أنه أكثر فعالية من المشروبات الرياضية أو الماء العادي. كما أنه له العديد من الاستخدامات الأخرى.

اقرأ أيضاً: ماء جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند:

فوائد ماء جوز الهند

  1. مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية

يتكون ماء جوز الهند بشكل طبيعي في الفاكهة ويحتوي على 94٪ ماء ودهون قليلة جدًا. كوب واحد (240 مل) يحتوي على 46 سعر حراري، وكذلك:

  • الكربوهيدرات: 9 جرام
  • الألياف: 3 جرام
  • البروتين: 2 جرام
  • فيتامين ج: 10٪
  • المغنيسيوم: 15٪
  • المنغنيز: 17٪
  • البوتاسيوم: 17٪
  • الصوديوم: 11٪
  • الكالسيوم: 6٪
  1. خصائص مضادة للأكسدة

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تنتج في خلايا الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي ويزيد إنتاجهم استجابة للإجهاد أو الإصابة. عندما يكون هناك الكثير من الجذور الحرة، يدخل الجسم في حالة من الإجهاد التأكسدي، والذي قد يدمر خلاياك ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

Ads

ماء جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تعديل الجذور الحرة بحيث لا تسبب أي ضرر

  1. فوائد ضد مرض السكري

ماء جوز الهند قد يخفض مستويات السكر في الدم. كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم، والذي قد يزيد من حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ومرض السكري.

  1. منع حصوات الكلى

شرب كميات كافية من السوائل مهم للوقاية من حصوات الكلى. على الرغم من أن الماء العادي يعد خيارًا رائعًا، إلا أن إحدى الدراسات تشير إلى أن ماء جوز الهند قد يكون أفضل. تتكون حصوات الكلى عندما يتحد الكالسيوم والأكسالات والمركبات الأخرى لتكوين بلورات في البول.

يعتقد الباحثون أن ماء جوز الهند يساعد في تقليل إنتاج الجذور الحرة الذي يحدث استجابة لمستويات الأكسالات العالية في البول.

  1. دعم صحة القلب

قد يكون شرب ماء جوز الهند مفيدًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

  1. خفض ضغط الدم

قد يكون ماء جوز الهند مفيدًا للتحكم في ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على 600 مجم من البوتاسيوم في 8 أونصات (240 مل). ثبت أن البوتاسيوم يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. كما أن له نشاط مضاد للتخثر أي أنه قد يمنع تكوين جلطات الدم.

  1. ممارسة الرياضة لفترات طويلة

قد يكون ماء جوز الهند هو المشروب المثالي لاستعادة الترطيب وتجديد الإلكتروليتات المفقودة أثناء التمرين. الإلكتروليتات هي معادن تلعب عدة أدوار مهمة في الجسم، بما في ذلك الحفاظ على توازن السوائل المناسب. وهي تشمل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم. إنه مشابه للمشروبات الرياضية الأخرى.

اقرأ أيضاً: ‎فوائد القرنفل للمرأة

أضرار ماء جوز الهند

فوائد ماء جوز الهند

ماس جوز الهند آمن عند استهلاكه بكميات مناسبة ولكن في حالة الإفراط في استخدامه فقد يؤدي إلى:

  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم. البوتاسيوم ضروري لصحة الجسم ولكن إذا تم استهلاكه بكمية كبيرة فيؤدي إلى أضرار.
  • اضطرابات المعدة. الإلكتروليتات الموجودة في ماء جوز الهند قد تسبب الانتفاخ واضطرابات المعدة إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.
  • انخفاض ضغط الدم. بسبب احتوائه على البوتاسيوم ولذلك يجب استشارة الطبيب حول استخدامه إذا كان الشخص يعاني من عدم انتظام ضغط الدم أو تناول بعض الأدوية الخاصة بضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للمعدة

المراجع

المصدر1
المصدر2

اترك رد