فوائد الفواكهة

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند
Advertisements

ماء جوز الهند ليس ماء مضاف إليه نكهة جوز الهند. إنه السائل الصافي الموجود داخل جوز الهند، ويجب عدم الخلط بينه وبين حليب جوز الهند، وهو مستحلب من ماء جوز الهند وجوز الهند المبشور الطازج. لذا فإن ماء جوز الهند هو نوع من العصير.

ماء جوز الهند

يستخدم بشكل شائع لإعادة الترطيب بعد النشاط البدني أو لعلاج مرض مثل الإسهال. يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية على عكس العصائر الأخرى، حوالي 45 إلى 60 سعرًا حراريًا في 8 أونصات. يحتوي أيضًا على إلكتروليتات طبيعية مثل البوتاسيوم والصوديوم والمنغنيز ولكن قد تختلف الكميات بسبب التغيرات التي تحدث في ماء جوز الهند مع نضوج جوز الهند.

اقرأ أيضاً:  فوائد حليب جوز الهند

شراب جوز الهند

ماء جوز الهند

منخفض السعرات الحرارية، وخالي من الدهون والكوليسترول بشكل طبيعي، وكثير من البوتاسيوم أكثر من أربعة موزات، وترطيب فائق. هذه ليست سوى عدد قليل من الفوائد العديدة المنسوبة إلى شراب جوز الهند.

أطلق عليه المسوقون اسم “مشروب الطبيعة الأم الرياضي” حيث يحتوي على نسبة سكر أقل من العديد من المشروبات الرياضية وسكر أقل بكثير من المشروبات الغازية وبعض عصائر الفاكهة. ينسب لاعب التنس المحترف جون إيسنر الفضل إلى شراب جوز الهند في إبقائه على قدميه في فوزه الملحمي في بطولة ويمبلدون للتنس لمدة 11 ساعة.

استعمالات ماء جوز الهند

اشتهر بتركيزاته من الشوارد والفيتامينات والمعادن، وعلى الرغم من انتشاره مؤخرًا في شعبيته، فقد تم استهلاكه لعدة قرون في المناطق الاستوائية حول العالم. في الطب الهندي القديم، يُعتقد أنه يساعد على الهضم والتبول وحتى إنتاج السائل المنوي. كما أنه يستخدم تقليديا لعلاج الجفاف ويقدم كهدايا احتفالية في جميع أنحاء المناطق الاستوائية. في حين أنه قد لا يكون علاجًا سحريًا، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

اقرأ أيضاً: فوائد الشيح للرجال

فوائد ماء جوز الهند للجنس

يحتوي على الأملاح المعدنية الضرورية لتعزيز الصحة الجنسية خاصة للرجال. كما يساهم في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم للأعضاء التناسلية وإعطائها القوة المطلوبة لإتمام العملية الجنسية. يعزز من صحة الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: فوائد التفاح للاخصاب

فوائد ماء جوز الهند للجسم:

ماء جوز الهند

Ads
  1. مشروب رياضي طبيعي

يؤدي دور مشروب رياضي تقليدي للحفاظ على رطوبتك والمساعدة في تجديد السوائل بعد الجري. ومع ذلك، يحتوي على نسبة صوديوم أقل فيعوض ما تفقده مع العرق. كما أنه يحتوي على كربوهيدرات أقل من العديد من المشروبات المخصصة لأداء التحمل. هذا يعني أنه قد لا يمنحك الطاقة الكافية لنوبة طويلة من التمرين (أكثر من 90 دقيقة)، لكنه سيساعدك على إعادة الترطيب بعد ذلك. لكن ماء جوز الهند لا يساعد على ترطيب الجسم بشكل أفضل من الماء أو المشروبات الرياضية التقليدية بعد التمرين.

  1. منخفض السعرات الحرارية

مع 45 سعر حراري فقط في الكوب، يعتبر بديلاً رائعًا للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية أو العصير. يحتوي على سكر وكربوهيدرات أقل من معظم العصائر. كما أنه يحتوي على المزيد من المعادن والإلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم. ومع ذلك، فإنه لا يزال غير قادر على منافسة المياه الخالية من السعرات الحرارية.

  1. البوتاسيوم

يحتوي على أكثر من 10 أضعاف كمية البوتاسيوم الموجودة في معظم المشروبات الرياضية. كوب من 8 أونصات من ماء جوز الهند مليء بالبوتاسيوم مثل الموز. يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن السوائل والكهارل في الجسم، خاصة أثناء التمرين. نظرًا لوجود بوتاسيوم أكثر من الصوديوم، فقد يساعد البوتاسيوم في موازنة تأثير الصوديوم على ضغط الدم وربما يساعد أيضًا في خفضه.

  1. الكالسيوم والمغنيسيوم

الكالسيوم حيوي لما هو أكثر من مجرد عظام وأسنان قوية. يساعد على تقلص العضلات والعمل بشكل صحيح. يساعد المغنيسيوم على نقل الكالسيوم والبوتاسيوم إلى العضلات للمساعدة في الانقباض والاسترخاء. كما أنه يساعد في إنتاج الطاقة ويدعم وظيفة الأعضاء. بينما يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم أكثر من المشروبات الرياضية الأخرى أو عصائر الفاكهة، فهو ليس مصدرًا مركزًا لأي من المعادن.

  1. مضادات الأكسدة

إضافة إلى جميع فوائده المرطبة، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة الناتجة عن ممارسة الرياضة. يرجى البحث عن الماء الطازج للحصول على أعلى مستويات مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد التفاح البلدى

أضرار جوز الهند

ماء جوز الهند

يعتبر فاكهة آمنة لكن الإفراط في تناوله قد يسبب ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم. كما يعاني البعض من ردود الفعل التحسسية وتشمل أعراضها الحكة، الاحمرار، والتورم.

اقرأ أيضاً: ‎فوائد القرنفل للمرأة

المراجع:

المصدر1
المصدر2
المصدر3

اترك رد