فوائد الاعشاب

فوائد الشوفان مع الحليب

فوائد الشوفان مع الحليب
Advertisements

فوائد الشوفان مع الحليب، الإفطار الصحي هو أفضل طريقة لبدء يومك. يوصي خبراء التغذية بوجبة إفطار كاملة وصحية مع كمية جيدة من السعرات الحرارية للحفاظ على نشاطك طوال اليوم. الشوفان مع الحلبيب وجبة إفطار سريعة وبسيطة ولكنها مغذية.

فوائد الشوفان مع الحليب

  1. غني بالعناصر الغذائية

يحتوي دقيق الشوفان على كمية عالية جدًا من الألياف والبروتين ودهون وسكريات أقل. ستمنحك إضافة الألياف إلى وجبة الإفطار إحساسًا بامتلاء البطن. هذا يعني أنك لن تحتاج إلى تناول وجباتك الخفيفة بين الوجبات. كما أن طهي الشوفان مع الحليب له فوائد إضافية.

الحليب غني بالدهون والكالسيوم وفيتامين د الذي يكمل العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان. وبالتالي فإن الشوفان المطبوخ في الحليب له فوائد أكثر من الشوفان المطبوخ في الماء. بصرف النظر عن إضافة نكهة، فهو يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة عضلاتك وعظامك.

اقرأ أيضاً: فوائد الحلبة مع الحليب

  1. محاربة الثلاثي القاتل

يشكل مرض السكري وضغط الدم والكوليسترول جزءًا رئيسيًا من أمراض العصر. دقيق الشوفان المطبوخ مع الحليب مليء بالعديد من المغذيات الدقيقة وهذا يشمل جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم بشكل طبيعي. يوجد مركب فيتامين ب بكميات كبيرة في الشوفان. بينما يحتوي الحليب على فيتامين د، يحتوي دقيق الشوفان أيضًا على مكون يسمى بيتا جلوكان قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. تساعد المكونات الموجودة في دقيق الشوفان أيضًا في مكافحة ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2.

يحتوي دقيق الشوفان على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحفاظ على ضغط الدم. يقلل بيتا جلوكان من مستوى الكوليسترول الكلي ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

  1. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

فوائد الشوفان مع الحليب

بيتا جلوكان هو مكون موجود بكميات كبيرة في الشوفان. هذا المكون يكسو جدران الجهاز الهضمي. البكتيريا الجيدة التي تعيش داخل المعدة تتغذى عليه للبقاء على قيد الحياة. يحتوي الحليب أيضًا على الكثير من البكتيريا المفيدة التي يمكن أن تعزز مناعة الجسم وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

  1. الوقاية من الإصابة بالسرطان

قد يساعد تناول طبق من الشوفان على الإفطار في تقليل فرص الإصابة بالسرطان. خاصة تلك التي تحدث بسبب التقلبات في مستويات الهرمونات مثل سرطان المبيض والثدي والبروستاتا يمكن السيطرة عليها عن طريق تناول دقيق الشوفان. الليغنين هو المركب الموجود في الشوفان المسؤول عن هذه الخصائص المضادة للسرطان لأنه يحافظ على مستوى الهرمون المتوازن. يحتوي الشوفان أيضًا على مضادات الأكسدة التي لديها القدرة على محاربة السرطان.

  1. الإفطار الموصى به للأطفال الصغار والأمهات الحوامل

بالنسبة للأطفال الذين بدأوا للتو في تناول الطعام، يعتبر الشوفان مع الحليب وجبة صحية ويمكنك إضافة فواكه طازجة. يحتوي هذا المزيج على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل وتطوره الطبيعي. ليس فقط للأطفال، وللأمهات الحوامل والمرضعات، يوصى بشدة باستخدام دقيق الشوفان.

  1. تعزيز صحة البشرة

دقيق الشوفان يساعد في محاربة البشرة الدهنية. مع وجود مضادات الأكسدة، يمنع دقيق الشوفان حب الشباب ويترك بشرتك صافية. يمكنك دائمًا زيادة مستوى المغذيات في دقيق الشوفان عن طريق إضافة  اللبن والفواكه الطازجة أو المكسرات.

اقرأ أيضاً: حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن

فوائد الشوفان مع الحليب والعسل والموز:

فوائد الشوفان مع الحليب

دقيق الشوفان السريع والصحي مع العسل والموز هو واحد من أسهل وألذ وجبات الإفطار التي يمكنك تحضيرها على الإطلاق. كما أنها وجبة مليئة بالفوائد لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعزز صحة العظام ويحميها من الهشاشة ويقوي اللثة والأسنان. كما يساعد الشوفان مع العسل على الوقاية من أمراض القلب مل السكتة القلبية والجلطة إضافة إلى خفض معدل الكوليسترول لاحتوائهما على مضادات الأكسدة.

Ads

فوائد الشوفان مع الحليب للجنس:

الشوفان يحتوي على الحمض الأميني الأرجنين الذي يحسن الدورة الدموية مما يحسن الانتصاب. كما يزيد الشوفان مع اللبن من مستوى هرمون التستوستيرون وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركم مع الحليب

فوائد الشوفان مع الحليب لزيادة الوزن:

إضافة اللبن عالي البروتين إلى الشوفان يجعله وجبة تزيد من الوزن، لأن البروتينات من المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، التي تساعد على زيادة الوزن.

فوائد الشوفان مع الحليب للرياضيين:

إذا كنت رياضيًا، فأنت بحاجة إلى الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والشوفان مع الحليب وجبة بسيطة وتوفر هذه العناصر لتزويدك بالطاقة دون التسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم، ولإصلاح عضلاتك. في حين أن بعض الحبوب، مثل الأرز البني، تعتبر صحية وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة، إلا أنها لا تقارن بتلك الموجودة في الشوفان.

اقرأ أيضاً: فوائد حليب جوز الهند

القيمة الغذائية للشوفان بالحليب:

فوائد الشوفان مع الحليب

وجبة واحدة من الشوفان مع الحليب تحتوي على:

  • السعرات الحرارية 220 كالوري
  • إجمالي الدهون 5 جم
  • الدهون المشبعة 2 جم
  • الكوليسترول 10 ملغ
  • الصوديوم 70 ملجم
  • كربوهيدرات 35 جرام
  • صافي الكربوهيدرات 31 جرام
  • سكر 7 جرام
  • الألياف 4 جم
  • بروتين 9 جم
  • الفيتامينات والمعادن
  • أحماض دهنية
  • أحماض أمينية

اقرأ أيضاً: القيمة الغذائية للزبادي

أضرار حليب الشوفان:

فوائد الشوفان مع الحليب

فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة التي قد تواجهها من تناول حليب الشوفان:

  1. اضطراب المعدة: كثير من الناس غير معتادون على تناول الألياف، لذا فإن تدفق الأطعمة أو المشروبات الغنية بالألياف قد يسبب في البداية اضطرابًا في المعدة. لهذا السبب، يوصى بالبدء بكميات صغيرة وزيادة الكمية ببطء حيث يصبح جسمك معتادًا على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  2. الإسهال: الشوفان مليء بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكلاهما يتسبب في تمرير البراز عبر الأمعاء بشكل أكثر كفاءة. يعمل هذان النوعان من الألياف معًا لتليين الكتلة وزيادة حجم البراز، مما يسهل في النهاية شق طريقه عبر القناة المعوية.
  3. حساسية الغلوتين: على الرغم من أن الشوفان خالي بشكل طبيعي من الغلوتين، إلا أن التلوث المتبادل لآلات معالجة القمح هو السبب الرئيسي للتعرض. إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، فعليك بشراء حليب الشوفان الخالي من الغلوتين أو اصنع بنفسك من الشوفان الملفوف الخالي من الغلوتين.
  4. الكربوهيدرات الثقيلة: الشوفان عبارة عن حبوب كاملة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. يتم تحميل الكربوهيدرات المعقدة بالألياف التي تبطئ من معدل هضم وامتصاص السكريات في الدم، وبالتالي فهي ليست كربوهيدرات بسيطة تؤدي على الفور إلى ارتفاع مستويات الأنسولين.

بصرف النظر عن الحد الأدنى من عوامل الخطر، فإن حليب الشوفان مفيد ومحبوب بين العديد من دعاة المشروبات الخالية من الألبان. إنه أحد أفضل أنواع الحليب النباتي للنباتيين والأشخاص المهتمين بالصحة، ونتيجة لذلك فقد شهد ارتفاعًا كبيرًا في شعبيته.

اقرأ أيضاً: فوائد حليب جوز الهند

المراجع:

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك رد